محلي

أدرار، عين صالح وورقلة أكثر الولايات ارتفاعا لدرجات الحرارة هذه الصائفة

المركز الوطني للمناخ يحذر من تأثيرها على أصحاب الأمراض المزمنة بها ويؤكد:

أفادت توقعات الارصاد الجوية ان درجات الحرارة ستكون خلال شهري جويلية الحالي وأوت الداخل، احيانا "عادية و اخرى فوق المعدل الشهري" عبر مختلف مناطق البلد، وفي تصريح لوأج أكد مدير المركز الوطني للمناخ، صالح صحابي عابد أن درجات الحراة القصوى ستتجاوز خلال شهر جويلية "المعدل المناخي لشمال الساحل إلى غاية الهضاب العليا في حين ستبلغ مستوياتها العادية في الجنوب".

أما بالنسبة لشهر أوت القادم، فأوضح ذات المسؤول أن درجات الحرارة القصوى ستقارب "المعدلات الشهرية العادية للمناخ في المناطق الساحلية بوسط الوطن وغربه في حين ستكون اشد حرارة في الساحل الشرقي ومناطق الهضاب العليا وكل الصحراء".

و أبرز في هذا الشأن أن التوقعات الشهرية التي أعدّتها الارصاد الجوية "تطابق توقعات المراكز الإقليمية لبلدان المتوسط بحيث تؤكد على فرضية ان تكون درجات الحرارة عادية إلى فوق المعدل الشهري اي شديدة الحرارة خلال كل فصل الصيف بنسبة احتمال تبلغ 80 بالمئة".

وأشار صحابي إلى انه "من المتوقع أن تتجاوز الدرجات الدنيا للحرارة ليلا خلال شهري جويلية وأوت معدلاتها العادية من +1 إلى +2 في المناطق الشمالية وهو ما يمكنه ان يشكل خطرا على صحة وراحة الانسان خاصة الاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة".

وحسب المعطيات التي قدمها مدير المركز الوطني للمناخ فإن معدل درجات الحرارة القصوى خلال شهر جويلية سيتجاوز باحتمال كبير جدا (+70 بالمئة) المعدلات العادية من +1 إلى +2 خاصة في الجزء الشمالي للبلد  من الساحل إلى منطقة الهضاب العليا وشمال الصحراء إلا أنها تختلف من مكان إلى آخر بين 34 درجة مئوية و 40 وستتجاوز احيانا +40 درجة في حين ستقارب معدلاتها المناخية العادية في باقي البلد".

وتشير المعطيات كذلك إلى أن "الصحراء الكبرى ستشهد درجات حرارة قصوى تتجاوز الـ +46 درجة خاصة في أدرار وعين صالح وورقلة والصحراء الوسطى حيث ستشهد اعلى الدرجات (+48 درجة مئوية).   

و بخصوص شهر أوت، "من المرتقب ان تكون حالة الطقس مشابهة لتلك المنتظرة شهر جويلية"، و بالنسبة لمعدل الدرجات فسيكون على الأرجح (احتمال بأكثر من 70 بالمئة) عاديا على مستوى الشريط الساحلي الشمالي و المناطق الداخلية و غرب الوطن، كما سيكون مرتفعا بشكل غير عادي (من 1 الى 2 درجة) على مستوى الشريط الساحلي الشرقي و كل منطقة الهضاب العليا و الصحراء".

و ستشهد منطقة الصحراء الكبرى درجات حرارة قصوى "تتراوح بين +42 و +46 درجة مئوية او اكثر و التي من الممكن ان تصل الى +48 درجة مئوية خصوصا بأدرار و عين صالح وورقلة و تندوف و بشار و كذا غرداية و وسط الصحراء".

و من جهة اخرى، ذكر صحابي عابد ان "التوقعات الشهرية و الفصلية تسمح بالاطلاع على النشاط الموسمي و تسطر الاتجاه العام للمعايير المناخية بالنسبة للقيم العادية المراقبة عادة خلال فترة معروفة"، كما اوضح ذات المسؤول قائلا "و بتعبير اخر، لا يمكن ان تكون التوقعات الشهرية و الفصلية عنصرا بديلا لنشرات مناخية اخرى على غرار خريطة اليقظة و النشرية الخاصة".

و في هذا الشأن وبالنسبة للتوقعات اليومية أو على المدى المتوسط (1 إلى 3 أيام)، شدد السيد صحابي عابد على ضرورة متابعة نشريات التوقعات المناخية و الإنذارات وكذا خريطة اليقظة الصادرة عن مصالح الأرصاد الجوية الجزائرية.

كما اكد نفس المسؤول ان "التوقعات الواردة في هذه النشرية يتم تحديدها على اساس الاحوال الجوية و حالة المحيطات لشهر مايو 2019. الوضعية العادية تعني الظرف القريب من المعدل الاحصائي المتخذ كمرجعية مناخية و المعروف بالمعدل المناخي".

أيمن. ف

من نفس القسم محلي