محلي

تخرج الدفعة الـ 31 لأعوان إعادة التربية ملحقة سيدي إبراهيم

تضم 267 عون تلقوا تكوينا نظريا وتطبيقيا متكافئا على مدار سنة

أشرف أمس أول مدير البحث و إعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين لدى وزارة العدل، فيصل بوربالة، على مراسيم تخرج الدفعة الـ 31 لأعوان إعادة التربية بالمدرسة الوطنية لموظفي إدارة السجون ملحقة سيدي بلعباس ببلدية سيدي إبراهيم.

وأوضح مدير المدرسة المذكورة، طاهري أحمد، في كلمة ألقاها بالمناسبة، أن "الدفعة المتخرجة تضم 267 عون إعادة التربية تلقوا تكوينا نظريا و تطبيقيا متكافئا على مدار سنة منحهم قدرة عالية من الكفاءة التي ستؤهلهم مستقبلا لأداء مهامهم بكل ثقة و اقتدار".

و أكد ذات المسؤول على أهمية التكوين النظري لعون إعادة التربية الذي يشمل إعادة الإدماج و حقوق الإنسان و الإعلام الآلي و الاتصال و أساليب التعامل فضلا عن التكوين القاعدي و شبه العسكري الذي يهدف إلى تحسين مستوى الأداء المهني لموظفي القطاع خاصة في مجالي التدريب على الأسلحة و تطبيقة تسيير الجمهور العقابي.

و نوه المسؤول بالجهود المبذولة من طرف المكونين و المدربين و التقنيين في مختلف التخصصات، مشيرا إلى أن "المنظومة التكوينية تشكل أساس تكوين الكفاءات القادرة على التكيف و التطور المتسارع الذي يشهده تسيير المؤسسات العقابية و أنسنتها".

و أكد من جهته مدير البحث و إعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين لدى وزارة العدل في تصريح للصحافة على هامش مراسيم التخرج على الرعاية الكبيرة و المتواصلة التي توليها وزارة العدل ممثلة في المديرية العامة لإدارة السجون و إعادة الإدماج لقطاع التكوين من أجل تحقيق الأهداف المرجوة و تأدية المهام النبيلة.

و نوه ذات المسؤول بجهود الدولة من أجل إعادة إدماج المفرج عنهم من المؤسسات العقابية من خلال توفير مصالح خارجية لإعادة الإدماج تتكفل بمرافقتهم لمواصلة دراستهم خارج المؤسسات العقابية و تمكينهم من الحصول على عمل أو الحصول على قرض مصغر في إطار التعاون مع وزارة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة، مشيرا إلى أن "كل هذه البرامج تساعد المحبوسين من أجل العودة تدريجيا للمجتمع والحصول على الشغل و المساهمة في بناء المجتمع و تفادي العودة للجريمة".

وفي رده عن سير امتحانات نهاية التعليم المتوسط و البكالوريا على مستوى المؤسسات العقابية، كشف ذات المصدر أنه برسم الموسم الدراسي الحالي تم تسجيل أكثر من 4 آلاف مترشح لنيل شهادة التعليم المتوسط و أكثر من 4.320 مترشح لنيل شهادة البكالوريا.

للإشارة عرفت مراسيم التخرج تقديم الطلبة لاستعراضات في الدفاع عن النفس و التدخل على مستوى القاعات و كذا استعراضات عسكرية ليختتم الحفل بتسمية الدفعة باسم المرحوم أحمد حميميد و تكريم عائلته.

ولد حميميد أحمد في 6 يونيو 1956 بمعسكر و التحق بقطاع إدارة السجون بتاريخ 1 أفريل 1983 كعون إعادة التربية و عمل بمؤسسة إعادة التربية و التأهيل بمعسكر و عرف عنه حبه و تفانيه في العمل و امتيازه بالحس المهني إلى أن وافته المنية بتاريخ 21 يناير 2005.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي