محلي

إتلاف أزيد من 1.200 نخلة منذ مطلع السنة الجارية

حرائق النخيل بورقلة

أتلفت ما لا يقل عن 1.276 نخلة مثمرة وغير منتجة بما يعادل 10 هكتارات من المساحات الغابية جراء حرائق النخيل التي اندلعت بين جانفي و إلى غاية ماي من السنة الجارية عبر واحات النخيل المنتشرة بولاية ورقلة، حسبما علم من مسؤولي محافظة الغابات. 

و تسبب 165 حريقا نشب عبر بساتين و واحات نخيل منتشرة بمناطق متفرقة من الولاية خلال ذات الفترة لأسباب مختلفة (إرتفاع شديد لدرجة الحرارة ، و الفعل العمدي من طرف المواطنين و غيرها) ، في إلحاق خسائر معتبرة على ثروة النخيل، كما أوضح رئيس مصلحة حماية الحيوانات و النباتات بالمحافظة . 

و تتعرض واحات النخيل بالولاية سنويا لحرائق تدمر أعدادا كبيرة من النخيل و المحاصيل الفلاحية ، نظرا للوضعية التي تلف تلك الواحات ( نزاعات عائلية وحالات إهمال وغيرها ) إلى جانب تهاون الفلاحين، مثلما أضاف عادل غيلاني . 

ويسجل تراجعا محسوسا في حرائق النخيل خلال السنوات الخمس الأخيرة بالمنطقة نتيجة لاعتماد عديد التدابير التي تندرج في إطار الإجراءات الوقائية ، على غرار إعادة تنشيط لجان مكافحة حرائق غابات النخيل على مستوى الدوائر و البلديات ، و استعمال نظام الإنذار المبكر و التبليغ عن الحرائق، وفق ما أشار ذات المسؤول . 

كما يجري العمل من أجل إعداد دراسة لإنجاز مسالك داخل غابات النخيل عبر كامل مناطق الولاية بالتنسيق مع مديرية المصالح الفلاحية ، إلى جانب التركيز على تكثيف الحملات التحسيسية لفائدة المواطنين و ملاك واحات و بساتين النخيل ، وإشراك الجمعيات في هذه العملية الوقائية ، حسب المصدر ذاته.

من نفس القسم محلي