محلي

إبرام اتفاقية بين جامعة وهران 1 أحمد بن بلة وجامعة باريس 8

تعاون في العلوم والتقنيات:

تم إبرام اتفاقية بين جامعة وهران 1 أحمد بن بلة وجامعة باريس 8 للتعاون في العلوم والتقنيات وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها كل من رئيس جامعة وهران 1، بن زيان عبد الباقي ورئيسة جامعة باريس 8، انيك أليقر إلى تبادل الأساتذة والباحثين وكذا الخبرات في مجال البحث وإيفاد طلبة الدكتوراه بمِنح جزائرية إلى هذه الجامعة الفرنسية.

في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أوضح رئيس جامعة وهران أن الاتفاقية تخص في مرحلة أولى التعاون بين معهد العلوم والتقنيات التطبيقية التابع لجامعة وهران1 والمعهد الجامعي للتكنولوجيا بمونتراي التابع لجامعة باريس 8 في مجال العلوم والتقنيات، ثم يتم توسيع التعاون في مرحلة لاحقة إلى معاهد أخرى لاسيما في تخصصات العلوم الإنسانية والأدب والفنون والترجمة.

من جهتها, ذكرت رئيسة جامعة باريس 8 أن "الجديد في هذه الاتفاقية كونها تسمح أيضا بتوفير تربصات قصيرة لمستخدمي الإدارة والتقنيين، مما يمكنهم من تطوير كفاءتهم وأدائهم الوظيفي, علاوة على التعاون في مشاريع تتعلق خاصة بالترجمة والفنون".

بالإضافة إلى ذلك، وقّع على هذه الاتفاقية كل من مديرة معهد العلوم والتقنيات التطبيقية, شيالي سلمى ومدير المعهد الجامعي للتكنولوجيا بمونتراي, أندري ماكس بولونجي, وذلك بحضور عمداء بعض الكليات التابعة لجامعة وهران1.

للتذكير، تربط جامعة وهران1 أحمد بن بلة اتفاقيات تعاون مع العديد من الجامعات عبر العالم، منها 20 جامعة أوروبية و6 جامعات عربية و6 جامعات تركية.

ق. م/ وأج

 

من نفس القسم محلي