الثقافي

منح ازيد من 10.000 بطاقة فنان خلال أربع سنوات

توقيع اتفاقية مع شركات التأمين قريبا

منح المجلس الوطني للفنون و الآداب ازيد من 10.000 بطاقة مهنية لفنانين و مؤلفين جزائريين منذ سنة 2015، حسبما صرح به بالجزائر العاصمة رئيس المجلس سليم دادة، و اكد خلال لقاء خصص لعرض حصيلة المجلس (2015-2019)، ان مجموع "10.690" فنان و مؤلف استفادوا من هذه البطاقة المهنية منذ سنة 2015، و هو تاريخ تسليم أول بطاقة.

 أعلن رئيس المجلس انه قد تمت المصادقة على "مخطط جديد" لمنح بطاقات الفنانين، للتمكن من "معالجة" اكثر "صرامة" لملفات الطالبين. و ترمي هذه الاجراءات الى معالجة  أكثر صرامة و عقلانية لملفات الفنانين و المؤلفين"، حسبما اوضح ذات المسؤول.

 و قال سليم دادة ان مدونة مهن الفنون والآداب التي تكفل بها المجلس الوطني للفنون و الآداب، قد توسعت، مؤكدا انه سيتم اصدار قائمة جديدة "اكثر عصرنة".

و ستدرج هذه القائمة الجديدة التي تسير في اتجاه حركية الحرف الرقمية الجديدة، من الان فصاعدا حرفا جديدة مثل القراء المسموعين و الوشامين و المحترفين في السينوغرافيا الرقمية و غيرهم.

و من جهة اخرى اكد رئيس المجلس الوطني للفنون و الآداب ان الفنانين اصحاب البطاقات المهنية سيكون لهم  الحق في رقم جبائي، و هو طلب اعرب عنه الفنانون و وافقت عليه وزارة المالية من خلال ادراج حرف الفن و الآداب في "قاعدة معطياتها".

 واشار دادة ان "الرقم الجبائي سيمكن الفنانين من ابرام عقود مشاريع فنية".و ستتم العمل ببطاقة الفنان الجديدة (الكترونية) التي من المقرر ان تعوض ابتداء من ديسمبر المقبل البطاقة القديمة، ابتداء من 2020، مع "تصميم" جديد، حسبما صرح مسؤول المجلس الوطني للفنون و الآداب الذي سيزود قريبا بموقع الكتروني.

من جهتها، أعلنت وزيرة الثقافة مريم مرداسي عن توقيع اتفاقية اطار عما قريب، تتضمن تخفيضات ومزايا لصالح الفنانين وعمال قطاع الثقافة بين كل من وزارة الثقافة وثلاث شركات تأمين.

وفي كلمة لها على هامش اللقاء، أشارت الوزيرة إلى أن هذه الاتفاقية ستسمح للفنانين وعمال القطاع بالاستفادة من التخفيضات والمزايا في مجال التأمين من طرف الشركة الجزائرية للتأمينات (CAAT) والشركة الوطنية للتأمين (SAA) والشركة الجزائرية للتأمين واعادة التأمين (CAAR). 

من جهة أخرى، أفادت الوزيرة بأن المجلس الوطني للفنون والآداب الذي يوجده مقره لحد الآن بالمكتبة الوطنية بالحامة، سيتزود بفضاء جديد "مناسب" لاستقبال الفنانين. 

ويوجد المجلس الوطني للفنون والآداب، الذي أنشأ في 2011 بمرسوم تنفيذي، تحت وصاية وزارة الثقافة. ويتكون من 13 عضوا من شخصيات في عالمي الفن والآداب.

من نفس القسم الثقافي