الثقافي

حجز 112 قطعة أثرية تعود إلى الحقبة الرومانية منذ مطلع السنة

تم برسم هذه العملية توقيف 13 شخصا أحيلوا للجهات القضائية المختصة إقليميا

حجزت مصالح الخلية الجهوية لمكافحة المساس بالتراث الثقافي و حماية الممتلكات الثقافية التابعة للمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بسوق أهراس منذ مطلع يناير 2019 و إلى غاية 20 يونيو ما لا يقل عن 112 قطعة أثرية تعود إلى الحقبة الرومانية و وسائل استعملت في حفريات أثناء التنقيب عن الآثار، حسب ما أفاد به مؤخرا رئيس ذات الخلية، المساعد السعيد طمين.

أوضح ذات المصدر على هامش افتتاح تظاهرة "الأبواب المفتوحة" على الدرك الوطني التي احتضنها متحف المجاهد بحضور سلطات الولاية المدنية و القضائية و العسكرية بأن هذه المحجوزات تتمثل في جرة قديمة من الفخار و أداة لنزع المسامير "ذات فأس و مطرقة" و مجموعة من الحلي "الأحجار الكريمة" و قلادتين و كذا قطع نقدية قديمة و تمثالين من المعدن.

و أضاف رئيس ذات الخلية التي يمتد اختصاصها الإقليمي ليشمل ولايات أم البواقي و الطارف و تبسة و خنشلة و قالمة و سوق أهراس بأنه تم برسم هذه العملية توقيف 13 شخصا أحيلوا للجهات القضائية المختصة إقليميا.

و بالتوازي مع ذلك اكتشفت مصالح ذات الخلية خلال نفس الفترة مواقع و قبور تعود كلها إلى الحقبة الرومانية منها اكتشاف قبرين و موقع أثري قديم أجريت عليه أبحاث أثرية و اكتشاف رفات بشرية تعود إلى الحقبة الرومانية بمدرسة هواري بومدين ببلدية الزعرورية بسوق أهراس و اكتشاف رفات بشرية تعود لنفس الفترة بمنطقة "السخونة" بسوق أهراس.

و تم خلال نفس الفترة اكتشاف مواقع غير مصنفة تخص التراث الثقافي منها موقع واحد بأم البواقي و موقعين اثنين بقالمة و موقعين اثنين بتبسة و اكتشاف هنشير (حفرة أثرية) بمدينة بئر العاتر بولاية تبسة.

و أشار ذات المصدر إلى أن مصالح الخلية تقوم بدور وقائي يتمثل أساسا في القيام بدوريات عبر المواقع الأثرية و التنسيق مع مديرية الثقافة و إقامة نقاط تفتيش و نقاط مراقبة عبر الطرق و المحاور المؤدية إلى المواقع الأثرية و كذا نصب كمائن عبر الحدود و المسالك المستعملة في تهريب الآثار.

من نفس القسم الثقافي