محلي

عرض مشروع مبتكر لإنجاز بحيرة إيكولولجية للصيد الترفيهي بالأغواط

الصالون الوطني للبيئة ببومرداس:

إستقطب المشروع المبتكر لإنجاز و تحويل المجمع المائي "لالماية "ببلدية تاجرونة بولاية الأغواط إلى بحيرة إيكولوجية للصيد الترفيهي فضول عدد كبير من زوار الصالون الوطني للبيئة و النوادي الخضراء ببومرداس الذي اسدل عنه الستار أمس أول، حسبما لاحظته وأج .

و انجز هذا المشروع الترفيهي البيئي، الذي عرض في الطبعة التاسعة لهذه الفعالية التي عرفت مشاركة نحو 200 شاب من 25 ولاية من الوطن، بسواعد شباب ينشطون ضمن جمعية "ضفاف للصيد الترفيهي بالقصبة و التنمية البيئية" لولاية الأغواط حسبما ذكره رئيس هذه الجمعية، حاج عيسى صفيان الذي صرح ل / وأج بأنه تم عرض المشروع على السلطات الولائية التي استحسنت الفكرة .

و يرتقب أن تدرج السلطات الولائية هذا المشروع الذي أنجز منذ ستة سنوات ضمن مشروع إنجاز المجمع المائي ببلدية تاجرونة لحماية الثروة السمكية و تحويله إلى بحيرة إيكولوجية من خلال توفير فضاءات ملائمة للترفيه و الرياضة و السياحة على مستواه .

و من بين اهم ما يتضمنه هذا المشروع الشبابي- يوضح رئيس الجمعية- تهيئة هذا المجمع المائي و توفير على مستواه كل وسائل الراحة و ممارسة الصيد و الرياضة الترفيهية و التجوال بمحيطه مع القيام بتنظيم عمليات الإستزراع بمختلف أنواع صغار السمك بشكل منظم و دوري بغرض خلق فضاءات مائية غنية بالثروات الحيوانية و النباتية التي توفر الظروف المناسبة لنمو الأسماك و النباتات.

 كما يتضمن هذا المشروع استزراع حوضه خاصة بالأسماك الكبيرة نظرا لأثرها الكبير و الإيجابي على قاع البحيرية في عملية التحريك (تحريك الأتربة) و حماية هذه الثروات من خلال ممارسة "الصيد الرحيم" للأسماك بإستعمال وسائل غير ملوثة للطبيعة من أجل الحفاظ على صحة الأسماك اثناء اصطيادها و حين إرجاعها الي وسطها الطبيعي وزرع ثقافة الحفاظ على الأحجام و الصفات الجينية لأسماك.

و يندرج هذا المشروع المبتكر- يوضح رئيس الجمعية- ضمن أهدافها(الجمعية) الأساسية للمساهمة في حماية السطوح و المجمعات المائية من التلوث البيئي و في إنشاء و إعادة تأهيل المجمعات المائية للمحافظة على طبيعتها و التنسيق مع الهيئات المختصة لإنشاء مجمعات مائية طبيعية و إصطناعية للصيد الترفيهي .

و من بين أهداف هذه الجمعية كذلك التي أسست سنة 2018 و تحصي 386 منخرط -يضيف السيد حاج عيسى- رصد و إحصاء و تصوير المجمعات المائية و السدود بإستعمال الوسائل الحديثة و ترقية و تنظيم الصيد الترفيهي للأسماك و تيسير ممارسة هده الهواية و زرع ثقافة الصيد الترفيهي أو الرحيم للأسماك و إبراز إيجابياته و أهدافه و ممارسة هواية الصيد الترفيهي بإستعمال الأنبوب العائم و تنظيم ندوات و لقاءات بهدف التوعية بسبل الإسهام في المحافظة على البيئة و الثروة السمكية.

كما تهدف الجمعية إلى زرع ثقافة بيئية من شأنها حماية المخزون السمكي و تمكين ممارسي هواية الصيد الترفيهي من ممارسة هوايتهم بشكل مناسب و منظم و تفعيل هذا النشاط الذي يجمع بين الرياضي و الترفيهي و البيئي و السياحي و خلق نظام ايكولوجي يوازن بين الحياة البرية و المائية و توفير أماكن مناسبة لتحضير فرق رياضة الصيد الترفيهي و خلق مكان خصب للتجارب العلمية.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي