محلي

إطلاق قريبا عملية "الموانئ والسدود الزرقاء 2019"

تلمسان:

شرع أمس في تنظيم الطبعة السابعة من عملية "الموانئ والسدود الزرقاء 2019" بولاية تلمسان وذلك انطلاقا من سد المفروش وميناء هنين، حسبما علم من مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية.

وتهدف هذه العملية التي تنظم تحت شعار "ترقية وتثمين الحرف الزرقاء", وفقا للمصدر ذاته, إلى تطوير صيد مسؤول وتربية مائيات مستدامة وتثمين وإدماج الموانئ وأنشطة الصيد البحري وهي العملية التي تتزامن بشكل خاص مع حملة صيد سمك السردين التي تمتد من 1 ماي حتى نهاية أكتوبر.

وتبدأ عملية "السدود الزرقاء" بنشاط صيد قاري وقائي و استكشافي في سدي المفروش وبني بحدل بغرض تقييم أعداد الأسماك الموجودة في هاتين المسطحتين وكثافتها و تجنب بذلك كارثة بيئية متمثلة في ارتفاع معدل نفوق الأسماك بسبب نقص الأكسجين مع بلوغ مستوى المياه العتبة الحرجة.

ويشتمل البرنامج ليوم 28 يونيو المتزامن مع إطلاق الطبعة الثانية لمهرجان رياضات الطبيعة على تنظيم معرض لقطاع الصيد وتقديم شهادات لفلاحين من دائرة بني سنوس تابعوا تكوينا في مجال تربية السمك المدمجة مع الزراعة و كذا حصة تذوق لأسماك المياه العذبة من سدود الولاية.

ومن جانبها تتضمن عملية "الموانئ الزرقاء" التي تنطلق رسميًا في 29 يونيو من ميناء هنين محاكاة لعملية إنقاذ تقوم بها مصالح الحماية المدنية وورشة تعليم للأطفال حول تقنيات الصيد ووضع صناديق بألوان مختلفة للفرز الانتقائي للنفايات المؤهلة للتوجيه إلى مركز الردم التقني وفقًا للاتفاقية الموقعة في 2018 بعنوان "موانئ نظيفة- فرز انتقائي", حسبما تمت الاشارة إليه.

كما ستتضمن العملية أيضًا عرضًا لتنظيف قاع حوض الميناء تقوم به نوادي الغوص.

وقد تمت إزالة كمية تقدر ب 5 أطنان من النفايات خلال هذا الأسبوع على مستوى موانئ الولاية,، وفقًا للمصدر نفسه.

ومن المقرر أيضًا تنظيم أنشطة أخرى خلال هذه العملية منها زيارة لمزرعة تربية الأسماك "أكوادورا" الواقعة في عرض البحر بهنين, إضافة إلى معارض خاصة بقطاعات الصيد البحري و البيئة والسياحة و الأشغال العمومية.

ق. م/ وأج

من نفس القسم محلي