الثقافي

تكريم شعبي للمطرب معطوب الوناس

بمناسبة الاحتفال بالذكرى الحادية والعشرين لاغتياله، 25 يونيو 1998

كرم عشرات الآلاف من المواطنين أمس أول بتوريرت موسى، بلدية بني دوالة، على بعد 20 كم جنوب تيزي وزو المطرب معطوب الوناس بمناسبة الاحتفال بالذكرى الحادية والعشرين لاغتياله، 25 يونيو 1998.

ومنذ الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، كان الطريق المؤدي من تيزي وزو إلى بني دوالة مكتظا بسبب التدفق الكبير لمحبيه القادمين من جميع المناطق وولايات الوطن للذهاب إلى قبر المغني "المتمرد" الذي اغتيل على يد مجموعة إرهابية في مثل هذا اليوم من سنة 1998. و تعالت أغاني المطرب من مختلف المركبات التي تزينت بصوره .

وبعد وضع إكليل من الزهور في مكان اغتياله في تالا بوعنان، تم وضع حجر أساس لإنجاز نصبين تذكاريين، واحد لذاكرته، و الآخر لشيخه عمار عماش، ناشط في القضية الوطنية، ابن المنطقة.

وارتأت العديد من النسوة و كذا الشباب البعض منهم ولد بعد وفاة هذا الفنان، تخليد ذكرى هذا الفنان المتمرد "الذي كرس حياته و فنه للدفاع عن أسباب متواضعة و عادلة"، كما قالت سيدة حاملة العلم الوطني و صورة المغني و الشاعر المرحوم. كما حضر نشطاء و سياسيون و نقابيون وثقافيون أيضا في هذا التكريم.

ودعت مليكة معطوب، شقيقة المغني ورئيسة المؤسسة التي تحمل اسمه، إلى "إعادة فتح تحقيق حقيقي" و "تسليط الضوء" على ظروف اغتيال أخيها.

وفيما يتعلق بمتحف معطوب الوناس الذي سيتم تجسيده في مدرسةبجوار منزله، قالت مليكة معطوب أن "الأشغال لم تبدأ بعد بسبب الإجراءات الإدارية".

للإشارة اشتهر الفقيد معطوب الوناس بأغانيه و كاتباته الملتزمة الهادفة حيث التزم بالدفاع عن اللغة والثقافة الأمازيغية. وقد تم اغتيال الشاعر و الفنان الذي له رصيد فني غني في 25 يونيو 1998 في تالا بوعنان .

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي