محلي

الشروع في حملة لمحاربة الاستغلال غير القانوني لشواطئ عين الترك

وهران:

باشرت السلطات المحلية الإدارية و الأمنية على مستوى دائرة عين الترك بوهران عملية إزالة الطاولات و الكراسي والشمسيات الموضوعة بصفة عشوائية على مستوى شاطئ الكثبان الرملية مع إلزام أصحابها بجمعها في أماكن محددة ومنظمة و ترك الحرية للمصطافين على مستوى الشاطئ، حسب ما علم من مصالح الدائرة.

في ذات السياق تم تحسيس أصحاب الشمسيات و الطاولات والكراسي، بضرورة احترام التنظيم المعمول به في هذا المجال، كما أشير إليه.

وأفاد نفس المصدر بأن هذه العملية ستتعمم على مستوى كافة شواطئ الدائرة التي تعرف إقبالا كبيرا للمصطافين من داخل وهران وخارجها طوال موسم الصيف.

و يعود في كل موسم اصطياف الحديث عن تجاوز بعض الشباب المستغل لشواطئ وهران لتعليمات السلطات المحلية التي تذكر بها في كل مرة قبل انطلاقه والقاضية بمجانية الشواطئ وحرية المصطافين في استعمال معداتهم الشخصية من طاولات وكراسي وشمسيات دون اللجوء إلى كرائها بعين المكان مقابل أثمان باهضة.

لكن هذه الرغبة غالبا ما تصطدم بقوانين ''خاصة'' وتعسفية يسنها بعض الشباب الذي يحولون الشواطئ إلى ملكية ذاتية خلال فصل الصيف، وهو الأمر الذي أثار استياء الكثيرين.

هذا ولم يلتزم بعض الشباب المستغل للشواطئ بوهران بتعليمة السلطات المحلية مع الأيام الأولى للانطلاق الرسمي لموسم الاصطياف، حسب ما اشتكى منه أول القاصدين لشواطئ عاصمة الغرب الجزائري هذا الموسم.

وكان المواطنون قد استبشروا بهذا الموسم والاستمتاع بنسمات البحر عبر سواحل وهران بكل حرية بعيدا عن المضايقات والتضييق المالي على العائلات من خلال فرض التسديد الإجباري غير أن منطق الاستغلال لدى بعض الشباب بدأ من الآن ينغص عليهم عطلتهم رغم التعليمات والقرارات التي ضربت كلها عرض الحائط، وفق نفس الآراء.

وفضلا عن ذلك، أكد بعض المواطنين من وهران أن وضعية الشواطئ ليست على ما يرام حيث طالها الإهمال وشابها المظهر السيئ لأكوام القمامات.

هذا الأمر تسعى إلى تداركه المصالح المعنية بالولاية، حيث ورغبة منها في إنجاح موسم الاصطياف لهذه السنة (2019) تم استحداث خط هاتفي جديد على مستوى خلية حماية البيئة و معالجة المحيط بديوان الوالي من أجل استقبال انشغالات و آراء المواطنين حول الخدمات المقدمة لهم خلال هذا الموسم على مستوى الشواطئ و أماكن الراحة و الاستجمام، حسب بيان نشرته هذه الهيئة اليوم الثلاثاء على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي ''فيسبوك''.

ق. م/ وأج

من نفس القسم محلي