محلي

مشاركة 25 ولاية في الصالون الوطني للبيئة والنوادي الخضراء

تقام فعالياته بولاية بومرداس

انطلقت ببومرداس فعاليات الصالون الوطني للبيئة و النوادي الخضراء للشباب تحت شعار "الحفاظ على البيئة من أجل مستقبل أفضل" بمشاركة 25 ولاية.

و ينشط هذه الفعالية الشبانية الوطنية في طبعتها التاسعة, التي أشرفت على إفتتاحها السلطات الولائية و التي تتواصل على مدار 4 أيام, قرابة 200 شاب و شابة من مختلف النوادي و الجمعيات البيئية و الخضراء التي تنشط على مستوى مؤسسات و دور الشباب عبر الوطن.

و عرف اليوم الأول من هذه التظاهرة التي تحتضن فعالياتها القاعة متعددة الرياضات "محمد بلعرج" تدشين معارض و أجنحة للصور الفوتوغرافية الحية و الرسومات و الاشغال اليدوية و مجسمات الابتكارات في مختلف المجالات التي تعالج موضوع الصالون من مختلف جوانبه.

كما تم بموازاة ذلك تنصيب ورشات متخصصة تقدم تقاريرها إلى لجنة تحكيم في اطار منافسة حول "أحسن ورشة" في هذه التظاهرة.

و يتضمن هذا الصالون ,الذي ينظم تحت إشراف ديوان ترقية مؤسسات الشباب بالتنسيق مع رابطة النشاطات العلمية و التقنية للشباب و مديرية الشباب و الرياضة, إقامة مسابقات لأحسن فيلم (روبورتاج) مصور حول موضوع البيئة و أحسن رسم للأطفال و أحسن صورة معبرة و أحسن جناح مشارك في هذه التظاهرة على أن يتم تكريم الفائزين في حفل الختام.

للإشارة, الفائزون بالمراتب الثلاثة الأولى في مختلف مسابقات هذه التظاهرة سترفع مشاريعهم إلى وزارة الشباب و الرياضة لدعم تجسيدها ميدانيا إلى جانب تمثيل ولاياتهم في مختلف الفعاليات التي ستقام لاحقا حول البيئة والعناية بها.

و تتضمن هذه الفعالية كذلك إقامة عدة نشطات ذات طابع توعوي و تحسيسي و ثقافي و معارض للتعريف بإنجازات و إبداعات الشباب إلى جانب تقديم محاضرات من طرف أخصائيين تتناول مواضيع مختلفة أهمها في تقنيات التنشيط البيئي و كيفية إنجاز المشاريع و حماية البيئة و تسيير النفايات المنزلية و الحد من الانبعاثات الغازية و خطرها على البيئة.

كما يتضمن البرنامج- حسب المنظمين- تنظيم زيارات استطلاعية إلى محطة تصفية المياه المستعملة ببومرداس و أخرى إلى مختلف المعالم الأثرية و السياحية عبر الولاية تكون متبوعة بحملة تطوعية لتنظيف مختلف هذه المعالم.

و يتمثل الهدف الأساسي من تنظيم هذه التظاهرة حسب أحمد قارة, المشرف على التنظيم, في زرع روح و ثقافة الحفاظ على البيئة لدى الأطفال و الشباب و تبادل التجارب و الخبرات فيما بينهم و عرض أبرز المشاريع المنجزة في المجال.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي