محلي

تسجيل شهادات أزيد من 60 مجاهدا منذ بداية 2019

معسكر :

تمكنت مصلحة التراث التاريخي و الثقافي بمديرية المجاهدين لمعسكر من تسجيل شهادات 62 مجاهدا ومجاهدة حول مشاركتهم في الثورة التحريرية المجيدة، حسبما علم لدى المسؤول الولائي للقطاع. 

وتضمنت الشهادات التي تم تسجيلها على دعائم حديثة وبلغت مدتها 28 ساعة و8 دقائق شهادات بالصوت والصورة عن مشاركة مجاهدي ومجاهدات ولاية معسكر خلال ثورة 1 نوفمبر 1954 و الأحداث التي عاشوها و المعارك التي شاركوا فيها و الشخصيات الثورية التي تعاملوا معها لحفظها واستغلالها في كتابة تاريخ الثورة بالولاية كما أوضح راجي محمد النذير.

كما خصصت ولاية معسكر -وفق نفس المسؤول- مبالغ مالية هامة من ميزانية الولاية لترميم وصيانة المعالم الخاصة بثورة التحرير المظفرة باعتبارها شهادات مادية على الثورة ومنها مقابر الشهداء البالغ عددها 22 مقبرة بالولاية وقبور الشهداء البالغ عددها 1.561 والتي رصد لها مبلغ 8 مليون دج لصاينتها وترميمها.

كما تضم الولاية من جهة أخرى 91 معلما تذكاريا و 76 مركز سابق للتعذيب كان المستعمر الفرنسي يستعملها ضد المجاهدين و 4 سجون و 20 معتقلا و 33 مستشفى و 167 مركز اتصال يتم العمل على صيانتها باعتبارها جزءا من الذاكرة التاريخية وهذا حسب الأولوية و الإمكانيات.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي