محلي

اعذارات لمؤسسات ومكاتب دراسات لتأخرها في انجاز مشاريع رياضية بالعاصمة

نحو اتخاذ إجراءات قانونية ضدهم

وجه والي ولاية الجزائر عبد الخالق صيودة, إعذارات للمؤسسات و مكاتب الدراسات المكلفة بإنجاز العديد من مشاريع قطاع الشباب والرياضة بالولاية, لتأخرها في تنفيذ الأشغال واعدا اياهم بتطبيق العقوبات الناجمة عن التأخير.

و أعطى الوالي خلال زيارة عمل وتفقد لورشات مشاريع قطاع الشباب والرياضة بالمقاطعات الإدارية لبئر توتة و الدرارية والشراقة, تعليمات بتوجيه "اعذارات وكذا العقوبات التي تترتب عن التأخر في الانجاز" ضد المؤسسات و مكاتب الدراسات المكلفة بمشاريع القطاع.

وشدد صيودة على مستوى ورشتي إنجاز مسبحين أولمبيين ببلديتي أولاد شبل و تسالة المرجة على ضرورة "احترام آجال التسليم وفق ما ينص عليه دفتر الشروط وتدارك العجز المسجل" ,  فيما أكد ان"اشغال منشآت رياضية اخرى  تعرف وتيرة  انجاز متقدمة وستسلم في آجالها المحددة".

و انتقد ما وصفه بالاهمال المسجل  ببعض الورشات, حيث أمر على مستوى ورشة إنجاز مسبح شبه أولمبي ببلدية أولاد شبل المقاول ومكتب الدراسات بتقليص مدة تسليم المشروع إلى 18 شهرا بدل 30 شهرا.

و بورشة مشروع الملعب البلدي بالدويرة تم اتخاذ  نفس الإجراء حيث وجه ذات المسؤول إعذارا للشركة المنجزة كونها لم تلتزم بمعايير الإنجاز والفترة الزمنية المحددة.

و خلال توقفه بمشروع ملعب الدويرة الذي يتسع ل 40.000 مقعد تلقى الوالي شروحات من طرف مدير التجهيزات العمومية الولائية محمد بركون الذي اطلعه على مختلف المشاكل التي عرفها إنجاز المشروع الذي انطلق سنة 2004 على مساحة 38 هكتار وقد عرف عديد المشاكل التقنية و الفنية. 

وأشار خلال تواجده بمشروع ملعب الدويرة أن الجزء الممول يتم إنجازه حسب المواعيد المحددة, معتبرا أن " ضخامة المشروع يستدعي إعادة تقييمه حيث يتطلب ميزانية إضافية تقدر ب 10 مليار دج" ويوجد الملف حاليا --حسبه-- على مستوى وزارة المالية وثمة وعود لتمويل جزء منه في غضون نهاية السنة الجارية والباقي سيتم تمويله من المصادر أخرى لاسيما صندوق الولاية.

و كشف في هذا السياق عن زيارته الأسبوع القادم لمشروع "ملعب براقي" للوقوف على مستوى تقدم الأشغال به.

و أبدى الوالي خلال توقفه بورشة مشروع إنجاز المركب الرياضي ببلدية الشراقة, الذي يضم مسبحا شبه أولمبي وقاعات متعددة الرياضات و ألعاب القوى, ارتياحه من سير الأشغال التي تعرف وتيرة متقدمة حيث من المنتظر استلام جزء منها نهاية أغسطس القادم , حسب الشروحات التقنية المقدمة من طرف الوالي المنتدب للشراقة السيد محمد سماعيل الذي أكد أنه وجه بدوره منذ فترة اعذارات للمؤسسات المنجزة المتقاعسة من أجل دفعها لاحترام دفتر الشروط وتسليمه في الآجال المحددة .

و أوضح صيودة في السياق ذاته, أن ولاية الجزائر تولي اهتماما كبيرا لمشاريع الرياضة والشباب حي استفادت من مشاريع رياضية قيد الإنجاز (مسابح شبه أولمبية - قاعات متعددة الرياضات – دور الشباب-ملاعب جوارية وبلدية) تقدر ميزانيتها ب 1200 مليار سنيتم في إطار ميزانية مبادرات الشباب والممارسات الرياضية (خارج ميزانية المشاريع الكبرى للقطاع),سيتم تسليمها تدريجا لتوضع في خدمة الشباب لممارسة مختلف أنواع الرياضية والترفيه.

وذكر أن ولاية الجزائر خصصت 34 شاشة عملاقة تم تنصيبها على مستوى دور الشباب والساحات العمومية بالعاصمة لتمكين أنصار الفريق الوطني من متابعة مختلف مبارياته المبرمجة في إطار  منافسات الطبعة ال32 لكاس افريقيا للأمم 2019.

 

القسم المحلي

من نفس القسم محلي