محلي

انطلاق الطبعة الـ 14 لحملة منظفو الشواطئ

تنظمها الإذاعة الوطنية بمشاركة عدد من الجمعيات والهيئات الناشطة في مجال البيئة

انطلقت أمس من شاطئ مسيدة بالطارف وعبر 13 ولاية ساحلية أخرى الطبعة الـ 14 لحملة " منظفو" الشواطئ" التي دأبت الإذاعة الجزائرية على تنظيمها سنويا بالتنسيق مع جمعيات وهيئات ناشطة في مجال البيئة حيث ستكون الحملة فرصة للمهتمين بالبيئة من اجل المساهمة في رفع الحس البيئي والحفاظ على الشريط الساحلي من التلوث.

وحسب مديرة إذاعة الطارف الجهوية، الهام بن حملات، فقد تم اختيار شاطئ مسيدة لهذه التظاهرة، نظرا لاستقباله لـ 500 ألف مصطاف. وحظيت دعوة الإذاعة الجزائرية، باستجابة واسعة، حيث لبت الدعوة 25 هيئة لها علاقة بالبيئة والسياحة، وذلك لتسخير كامل إمكانيتها لإنجاح هذه التظاهرة. وأعربت عدد من الجمعيات المشاركة في الحملة عن أملها في انضمام مزيد من المتطوعين للحملة وقال متطوعون إن تلبيتهم لنداء الإذاعية الوطنية كان بهدف لفت الانتباه أن شواطئنا تشهد وضعية غير "صحية" في ظل انتشار النفايات الصلبة والعضوية والبلاستيك وبقايا الأغذية شوهت صورتها ومن الواجب تثمين وتحفيز هذه السلوكيات الحضارية لإعادة بريقها.

وتهدف العملية الى ترسيخ ثقافة بيئية في المجتمع والحفاظ على الشريط الساحلي من خلال مساهمة جميع شرائح المجتمع في عملية جمع النفايات. وترمي هذه الحملة أيضا الى اقامة شراكة بين المجتمع المدني والفاعلين المعنيين بالبيئة بالإضافة الى ترسيخ السلوك الحضاري لدى المواطنين وتنمية الشريط الساحلي والحفاظ على ثرواته الحيوانية والنباتية. للإشارة فقد عرفت الحملة في طبعتها السابقة مشاركة أزيد من 32 ألف مشارك، وهو رقم مرشح للارتفاع هذا العام بالنظر لرغبة المشاركين في المساهمة في عملية تنظيف الشواطئ التي اكتست بفضل الإذاعة بعدا إقليميا بتوسيع المبادرة إلى بعض الدول المطلة على حوض المتوسط على غرار فرنسا وكرواتيا كما تحولت إلى موعد هام مع الجمهور المتطوع للحفاظ على نظافة وجمال الشواطئ في خطوة حضارية بالدرجة الأولى.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي