محلي

تجسيد عديد المشاريع لحماية المناطق السهبية من التصحر بتيسمسيلت

على هامش أبواب مفتوحة في إطار إحياء اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف

تم الانتهاء إلى غاية نهاية شهر مايو الماضي من تجسيد العديد من المشاريع الرامية لحماية المناطق السهبية لولاية تيسمسيلت من ظاهرة التصحر، حسبما أفادت به محافظة الغابات.

أوضح رئيس مصلحة توسيع وتثمين الثروة الغابية واستصلاح الأراضي هلال بن غانم، لـ/وأج/، على هامش أبواب مفتوحة في إطار إحياء اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف، أن هذه المشاريع المندرجة في إطار البرنامج القطاعي، شملت انجاز أربعة آبار عميقة وسدين صغيرين وتصحيح مجاري الأودية على 10 آلاف متر مكعب.

كما تم الانتهاء من انجاز ثمانية أحواض مياه موجهة لتربية الحيوانات و20 نقطة مائية سهبية وتجسيد أشغال حماية التربة والماء على 39.357 متر مكعب إلى جانب جلب وتهيئة خمسة منابع مائية.

كما استلمت ذات المحافظة خلال نهاية الثلاثي الأول من السنة الجارية، عمليات تشجير 100 هكتار من الأشجار العلفية و200 هكتار من الأشجار السهبية الجافة و20 هكتار من التين الشوكي، وفق ذات المصدر.

وقد استهدفت هذه العمليات التنموية لاسيما المناطق السهبية للولاية منها تلك التي تتواجد ببلديات العيون وبرج الأمير عبد القادر وخميستي.

ومن جهة أخرى، تتوقع ذات الهيئة استلام قبل نهاية السنة الجارية مشاريع حفر ثلاثة آبار ارتوازية و 7 برك مائية لتربية الحيوانات وفتح 50 كلم من المسالك الريفية فضلا على تصحيح مجاري الوديان على 15 ألف متر مكعب.

كما انطلقت مؤخرا أشغال انجاز خمسة آبار عميقة بالمعاصم وسيدي بوتشنت وبرج الأمير عبد القادر والعيون وعمليات تصحيح مجاري المياه على 2.500 متر مكعب إضافة إلى أشغال فتح 21 كلم من المسالك الريفية وانجاز 1.500 متر طولي من السواقي وثلاثة سدود صغيرة وسبعة أحواض مائية لتربية المواشي.

وللإشارة تميزت هذه الأبواب المفتوحة بعرض ملصقات وصور سلطت الضوء على المناطق السهبية للولاية والتي تتربع على أكثر من 90 ألف هكتار فضلا على إبراز جهود محافظة الغابات في مكافحة ظاهرة التصحر والجفاف بالمنطقة.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي