محلي

أشغال لتهيئة الشطر الأول من المنطقة الصناعية البرجية 2 بقيمة 2.5 مليار دج

مستغانم:

انطلقت مؤخرا أشغال تهيئة الشطر الأول من المنطقة الصناعية البرجية 2 ببلدية الحسيان (مستغانم) بقيمة إجمالية قدرها 2.5 مليار دج, حسبما علم من مصالح الولاية.

وتشمل هذه الأشغال التي تتراوح نسبة تقدمها بين 3 و15 في المائة إنجاز الطرقات الفرعية (8 كلم) والإنارة العمومية والربط بشبكات الماء والكهرباء والغاز الطبيعي والانترنت والهاتف وإنجاز نظام لتصريف المياه المستعملة ومياه الأمطار وحماية المنطقة من مخاطر الفيضانات, يضيف نفس المصدر.

ووجه مؤخرا والي الولاية, محمد عبد النور رابحي, تعليمات للمقاولات المنجزة (5 مقاولات) لتدعيم الورشات ومضاعفة الأشغال واستغلال الفترة الصيفية للعمل بنظام الحصتين لتسليم المشاريع في أقرب وقت ممكن وقبل الشتاء المقبل.

ومن جهة ثانية بلغت -وفقا لمصالح الولاية- نسبة تقدم أشغال تهيئة المنطقة الصناعية البرجية 1 المحاذية لمنطقة البرجية 2 أزيد من 50 في المائة بالنسبة للأشغال العمومية و55 في المائة فيما يتعلق بعمليات الربط بالمياه الشروب وشبكة التطهير و30 في المائة بالنسبة لشبكة الاتصالات.

وتنجز أشغال التهيئة بالمنطقة الصناعية البرجية 1 على مساحة 200 هكتار, 12 مقاولة بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 4.2 مليار دج, يضيف المصدر ذاته.

وتضم منطقة البرجية 1 زهاء 465 وعاء عقاري منها 423 وعاء صناعي للاستثمار و 25 فضاء للعرض و9 مساحات خضراء و 5 أرضيات مخصصة لإنجاز تجهيزات عمومية و3 حظائر للسيارات والشاحنات وبإمكانها خلق أزيد من 12.800 منصب شغل دائم.

وستخصص هذه الأوعية العقارية للوحدات الصناعية التي تم اعتمادها والمختصة في الصناعات الغذائية والتحويلية كإنتاج الحليب ومشتقاته والأجبان والتعليب وفي صناعات النجارة والورق والألمنيوم والبناء والمواد الأولية كالدهان والسيراميك والصناعات الكيميائية كالمشتقات البترولية والغاز والبلاستيك وقطع غيار السيارات.

وستدعم منطقة البرجية 2 -يضيف نفس المصدر- حظيرة العقار الصناعي بولاية مستغانم بأزيد من 427 وعاء عقاري إضافي سيتم توجيهها للاستثمار بما يضمن توفير 28 ألف منصب شغل في المدى المتوسط (من 3 إلى 5 سنوات).

للتذكير تبلغ المساحة الإجمالية لهذا القطب الصناعي 670 هكتارا موزعة على منطقتين هي البرجية 1 والبرجية 2 وتعول عليه ولاية مستغانم لخلق زهاء 40 ألف منصب شغل جديد, كما أشير إليه.

ق. م/ وأج

من نفس القسم محلي