محلي

الإطلاق الرسمي ببجاية لنشاط مركز بحث تكنولوجيا الأغذية الزراعية

تزامننا مع تنصيب رئيسه البروفيسور مدني خودير

شرع المركز الوطني للبحوث في مجال تكنولوجيا  الأغذية, الاول من نوعه في الجزائر, في نشاطه الرسمي ببجاية  تزامننا مع تنصيب رئيسه البروفيسور مدني خودير, أستاذ في قسم علوم الأغذية  بكلية العلوم الطبيعة والحياة و مدير مخبر الرياضيات الحيوية والفيزياء  الحيوية والكيمياء الحيوية والعلوم. 

و تمت عملية التنصيب في الحرم الجامعي ل "تارغا اوزمور" بحضور وفد من وزارة  التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة المدير عام البحث العلمي والتطوير  التكنولوجيا, حفيظ أوراغ. 

و سيسند لهذا الهيكل الوطني الجديد مهام تشجيع البحث في مجالات التقنيات  التطبيقية و إنجاز برامج البحث العلمي في مجال التقنيات المطبقة بقطاع الأغذية  الزراعية و المساهمة في تطوير و إعداد العمليات التي تهدف إلى التحكم و تنويع  خصائص الاستخدام و وظائف المنتجات في الصناعات التحويلية و المساهمة في إعداد  مسار الأغذية الزراعية وكذلك المنتجات والمكونات الجديدة. 

و يعتزم المركز الذي سيستند على نشاط العديد من المخابر المتخصصة الأخرى  تطوير تقنيات جديدة لتحويل المنتجات البديلة والحفاظ عليها فيما يتعلق بالبيئة  و المساهمة في تطوير تقنيات إدارة الموارد وتقليل النفايات والخسائر الناتجة  عن تدهور المنتج أثناء الإنتاج أو المعالجة أو التوزيع. 

و من بين مهامه أيضا مشاركته في تطوير ومواءمة النصوص التشريعية للسلامة  والمعايير المرجعية. و تم إنشاء هذا الهيكل الوطني ببجاية لما تتمتع به هذه الولاية من مؤسسات  ناشطة في الصناعات الزراعية أهلتها لكي تصبح مرجعا وطنيا في المجال.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي