محلي

تنظيم ملتقى وطني حول "أنثروبولوجيا التواصل والتكفل بالطفل المتوحد" قريبا

تلمسان :

سينتظم بتلمسان ملتقى وطني حول "أنثروبولوجيا التواصل و التكفل بالطفل المتوحد " في 25 جوان الجاري حسبما علم لدى المنظمين.و يهدف اللقاء المنظم من طرف مخبر المعالجة الآلية للغة العربية بجامعة "أبي بكر بلقايد" لتلمسان، الى السماح لطلبة الدكتوراه في تخصصات علم النفس والأرطفونيا والبيولوجيا بالتعرف على السلوكات والاضطرابات التي تظهر عند الطفل المصاب بالتوحد و كيفية التعامل معه، وفق ما أفاد به لوأج رئيس الملتقى مختار منصوري.

و سيتم بالمناسبة التطرق لأربعة محاور و هي "أنثروبولوجيا التشخيص لطيف المتوحد" و"الكشف المبكر وربط العلاقة مع الطفل المتوحد" و"دور الفاعلين الاجتماعيين في تنمية مهارات التواصل مع طفل التوحد" و "تطبيق برنامج +تيش+ للتكفل و دمج الطفل المتوحد".

وسينشط هذا الملتقى العلمي الذي سيقام بالمكتبة الرئيسية "محمد مزيان" بجامعة "أبي بكر بلقايد" أساتذة و باحثون من جامعات تلمسان و وهران و قسنطينة و البليدة و بومرداس و عنابة و سعيدة و تيارت و بشار، كما أشير إليه.

كما سيتم على هامش اللقاء تنظيم ورشات تدريبية لفائدة طلبة الدكتوراه في التخصصات المذكورة لتلقينهم طرق التواصل مع الطفل المتوحد و كيفية فهم ردود أفعاله يؤطرها أخصائيون نفسانيون و أرطفونيون (مختصون في تصحيح النطق) و بمشاركة أولياء بعض الأطفال المصابين بالتوحد لنقل تجاربهم لهؤلاء الطلبة، استنادا لذات المصدر.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي