محلي

تسجيل 143 حالة تسمم عقربي بولاية النعامة

لم تسفر عن أي حالة وفاة

تم تسجيل بولاية النعامة 143 حالة تسمم عقربي لم تسفر عن أي حالة وفاة خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الجارية, حسبما علم لدى مديرية الصحة والسكان. 

وشهدت بلديات عين الصفراء و البيوض و مشرية و النعامة أكبر عدد من الإصابات  منذ بداية السنة الجارية إلى غاية نهاية شهر ماي الماضي, حسب ما أشارت إليه  مصلحة الوقاية العامة بذات المديرية, مضيفة أن الولاية عرفت انخفاضا في عدد  اللسعات العقربية مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية التي سجل خلالها زهاء  200 حالة تسمم عقربي. و يعد المخطط الوقائي الذي بادرت به مديرية الصحة والسكان بالتنسيق مع  الجماعات المحلية من ضمن العوامل الرئيسية, إلى جانب مساهمة عمليات حماية  البيئة والتهيئة والتحسين الحضري وتوسيع دائرة الإنارة العمومية في تراجع عدد  حالات الإصابة بالتسمم العقربي على مستوى بلديات الولاية, كما أشير إليه.

 ومن أجل الحد من انتشار حالات اللسع العقربي و التي تعرفها غالبا المناطق  الجافة و الحارة بالولاية, وخصوصا عبر بلدياتها الجنوبية منها, تم فتح, يقول  المصدر, مداومات خاصة عبر قاعات العلاج و المستوصفات الواقعة بالقرى و التجمعات  النائية عبر المناطق الأكثر عرضة لخطر التسمم العقربي. 

واستلمت مصالح الصحة بالولاية الأسبوع الجاري 450 جرعة إضافية من المصل المضاد للسعات العقارب و التي تضاف إلى الاحتياطي من مخزون كميات هذا المصل  الذي تحوز عليه الولاية منذ السنة الفارطة, استنادا إلى نفس المصدر. ومن جهتها أطلقت المؤسسات العمومية للصحة الجوارية عبر عدة جهات من الولاية  حملات تحسيسية لفائدة سكان هذه المناطق لتعريفهم بكيفيات تفادي لسعات العقرب  وأهم التدابير الواجب اتخاذها في حال تسجيل أية حالة تسمم عقربي. 

و من بين التدابير الضرورية التوجه مباشرة إلى أقرب وحدة صحية لتلقي الإسعافات  الطبية اللازمة وتفادي أساليب التداوي بالطرق التقليدية التي غالبا ما تنجر عليها مضاعفات خطيرة كما أشار إليه.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي