الثقافي

مهرجان وطني للسلم والعيش معا الشهر الداخل بوهران

سيتم التركيز فيه على التعبير الفني، المسرح، الموسيقى، الرسم والتصوير الفوتوغرافي

تستضيف وهران من 28 إلى 30 جويلية المقبل مهرجانا وطنيا مخصصا لترقية ثقافة السلم و العيش معا حسبما علم من المنظمين، وستسلط هذه التظاهرة الضوء على "أهمية الفن في نشر ثقافة السلم والعيش معا"، حسبما ذكرته لوأج آسيا إبراهيمي نائبة رئيس الجمعية الاجتماعية الثقافية "صحة سيدي الهواري".

و يأتي هذا الحدث في نهاية المشروع الشباني المعنون "نيا، من أجل ثقافة السلم"، الذي تشرف عليه الجمعية المذكورة منذ مارس 2018 بالتعاون مع جمعية مراكز التنشيط بالأحياء لبوردو (فرنسا)، وشكل تدريب المكونين من أهم الأنشطة الاجتماعية والثقافية التي ركز عليها هذا المشروع الذي يدعمه أيضا البرنامج المتعدد الأطراف "جسور" لمساندة مشاريع الجمعيات.

وسيتم التركيز في هذا المهرجان على التعبير الفني، وخاصة في مجالات المسرح والموسيقى والرسم والتصوير الفوتوغرافي، وفقا لما أشارت اليه ذات المتحدثة مشيرة إلى مشاركة العديد من الجمعيات الثقافية الوطنية، كما يهدف أيضا إلى تشجيع المواهب الشابة، وتعزيز التعاون بين الجمعيات وروح العمل الجماعي، حسبما أشير إليه.

وسيتم بث فعاليات المهرجان المذكور على المباشر بمدينة بوردو الشريكة والتي ترتبط ببروتوكول التوأمة مع مدينة وهران منذ عام 2003.

للتذكير، فقد كانت الجزائر المبادرة باليوم الدولي للعيش معا في سلام، الذي احتفل بطبعته الأولى في 16 مايو 2018، و تم المصادقة عليه من قبل منظمة الأمم المتحدة في 8 ديسمبر 2017، تتويجا للمجهودات الجزائرية بإشراف الجمعية العالمية الصوفية العلاوية التي يوجد مقرها بمستغانم وذلك عقب مؤتمرها الدولي للمرأة الذي عقد في أكتوبر 2014 بوهران.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي