محلي

تعاون بين الجزائر و"الفاو" لدعم التنمية المستدامة

رصد مبلغ إجمالي في حدود 10 ملايين

أشرف وزير الفلاحة و التنمية الريفية والصيد البحري شريف عماري، أمس بالجزائر على مراسيم التوقيع على إطار البرمجة القُطرية الثاني بين الجزائر ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) يحدد مجالات التعاون بين الطرفين خلال الفترة ما بين 2019 و 2022 .

ويتطلب هذا البرنامج المشترك مبلغ اجمالي في حدود 10 ملايين دولار حيث يحدد مجالات التعاون ذات الأولوية بين الفاو والجزائر خلال الفترة الممتدة بين 2019 و 2022 والتي تتماشى مع برنامج التنمية المستدامة في أفق 2030 .

وأكد عماري ان من بين أولويات هذا البرنامج تحقيق التنمية المستدامة عبر تطوير القطاع الفلاحي، والرفع في الإنتاج والانتاجية الفلاحية بشكل مستدام، وتطوير سلاسل القيمة الفلاحية واستدامة الموارد الطبيعية والغابات والصيد البحري وكذا الاهتمام بشكل خاص بالمناطق الهشة في ضوء التغيرات المناخية، وأضاف الوزير أن البرنامج يرمي أيضا إلى تدعيم الطاقات البشرية الوطنية التي تشرف على تنفيذه إضافة إلى تثمين مجهودات كل من الفلاحين والصيادين والتجار في ظل الالتزامات الدولية لتعزيز الأمن الغذائي والتقليل من ظاهرة الفقر.

ونوه الوزير بدور الجزائر والتزاماتها في تحقيق التنمية الفلاحية المستدامة المحافظة على البيئة من خلال تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية 2030 وذلك من خلال "تعزيز التعاون المستمر لتدعيم الطاقات المهنية والتقنية والعلمية من أجل استغلال أحسن للثروات والأراضي والغابات والحفاظ على النظام البيئي.

وفي هذا الصدد، أشار الى مبادرة الجزائر "الرائدة" في محاربة ظاهرة التصحر من خلال مشروع السد الأخضر وكذا تعزيز وتثمين الطرق الحديثة لعصرنة وسائل وانظمة الانتاج والاستغلال العقلاني للثروات الوطنية.

فريد موسى

من نفس القسم محلي