محلي

الحرائق تلتهم عشرات الهكتارات من الغابات والمحاصيل الزراعية بعدّة ولايات

بسبب ارتفاع درجات الحرارة في اليومين الماضيين

شهدت ولاية سطيف في 72 ساعة الأخيرة ارتفاع ملموس في عدد الحرائق المسجلة بعدما وصلت إلى 35 حريق بمختلف بلديات الولاية، حيث تسببت في تسجيل خسائر معتبرة منها إتلاف حوالي 25 هكتارا من محصول الشعير القائم، 12 هكتارا من القمح اللين، 200 حزمة شوفان، بالإضافة إلى 14 هكتارا من الحشائش، ونصف هكتارا من الأدغال.

وحسب مصادر الحماية المدنية لولاية سطيف، فإن سلسلة الحرائق سجلت أيضا بكل من حمام السخنة، العلمة، القلتة الزرقاء(كعوان)، بازر سكرة (الزاوية)، الرصة(القمامزة)، معاوية (بني سكفال)، عين آزال(الوسرة) وحربيل.

وقد تمكنت الفرق المتدخلة بمساعدة الفلاحين والمواطنين في بعضها بتسخير جرارات فلاحية بمحاريث وخزانات ماء من محاصرة هذه الحرائق ومنعها من الانتشار إلى باقي المزارع والبنايات المجاورة.

كما أضاف نفس المصدر أنه تم تسجيل ما يقارب الـ 25 حادث مرور 7 منها كان طرفا فيها أصحاب الدراجات النارية، تسببت إجمالا في إصابة 28 شخصا بدرجات متفاوتة من الخطورة، دون تسجيل حادث وفاة، مضيفا أنه تم تقدير محل التدخلات خلال هذه الفترة إلى 284 تدخلا.

هذا وتم خلال 48 ساعة الماضية بولاية مستغانم تسجيل 31 حريقا مما أدى إلى إتلاف أزيد من 7 هكتارات من الغابات والمحاصيل الزراعية، حسبما أستفيد الأحد من المديرية الولائية للحماية المدنية.

وأوضح المصدر أن معظم هذه الحرائق تم تسجيلها بالجهة الشرقية لولاية مستغانم حيث تمكنت وحدات التدخل بهذا الإقليم (سيدي لخضر وسيدي علي وعشعاشة) من إنقاذ أزيد من 38 هكتارا من الغطاء النباتي.

وأتت هذه الحرائق على عدة هكتارات من محاصيل القمح اللين والشعير ومئات الحزم من التبن وأشجار الكاليتوس والصنوبر الحلبي بدواوير الرواونة (بلدية بن عبد المالك رمضان) والسخايمية (بلدية حجاج) وسيدي عبد العزيز (بلدية الصور) والكرايمية (بلدية استيدية)، تضيف المديرية.

وتم وضع جهاز متخصص في مكافحة حرائق الغابات والمحاصيل الزراعية بدوار أولاد بوزيان ببلدية سيدي لخضر من خلال تسخير 40 عون للحماية المدنية و10 مركبات للإطفاء بإمكانها التدخل على مدار الساعة.

للتذكير حذرت مصالح الحماية المدنية لولاية مستغانم الفلاحين من هذه الحرائق التي تتزامن مع انطلاق موسم الحصاد والدرس لهذا الموسم وارتفاع درجات الحرارة خصوصا بهضبة مستغانم ومنطقة الظهرة كما دعتهم للحيطة والحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة لضمان سلامة المحاصيل ولاسيما الحبوب.

وسجلت الحماية المدنية خلال العام الماضي بالولاية 94 حريقا أتت على زهاء 26 هكتارا من الحصيدة ومحاصيل القمح الصلب واللين والشعير و5 قناطير من منتوج البطاطس، كما أشير إليه.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي