محلي

إحصاء أزيد من 11 ألف طير مهاجر بالمنطقة الرطبة قرباز صنهاجة بسكيكدة

يشهد منذ سنة 2014 تزايدا من سنة لأخرى

أحصت محافظة الغابات لولاية سكيكدة منذ بداية السنة الجارية ما لا يقل عن 11 ألف و 570 طير مهاجر بالمنطقة الرطبة قرباز صنهاجة "شرق عاصمة الولاية" ، حسب ما علم من رئيس مكتب الأصناف المحمية و الصيد و النشاطات الصيدية بمحافظة الغابات أحمد بوزكري.

وفي تصريح لوأج أوضح ذات المسؤول بأن هذا العدد يشهد منذ سنة 2014 تزايدا من سنة لأخرى مذكرا بأنه تم خلال سنة 2014 إحصاء ما لا يقل عن 7726 طير مهاجر بذات المنطقة الرطبة مرجعا هذه الزيادة إلى مجموعة من العوامل أهمها الجهود التي تقوم بها محافظة الغابات على غرار الدوريات المستمرة لتفادي الصيد العشوائي لهذه الطيور فضلا عن مراقبة النشاط الصناعي.

كما ذكر بوزكري بأن عدد الطيور المهاجرة ناهز سنة 2011 بذات المنطقة ال16 ألف و 119 طير ليتقلص سنة 2012 إلى 10 آلاف و 401 ليصل إلى 7726 سنة 2014 وذلك بسبب هجرتها نتيجة التوسع الحضري بمنطقة صنهاجة قرباز و كذا التلوث البيئي و غيرها من العوامل.

و تعد المنطقة الرطبة قرباز صنهاجة حسب ذات المتحدث ملجأ على مدار الفصول الأربعة لمختلف أصناف الطيور المهاجرة والنادرة في العالم بما فيها مختلف الطيور المائية حيث يعيش فيها ما يقارب ال230 صنف من الطيور منها أكثر من 140 صنفا يعيشون في المناطق الرطبة فقط من بينها 42 صنفا هي في الأصل طيور جد نادرة للغاية كالنحام الوردي وأبو الساق الأبيض والبلشون الأرجواني والهدهد والنورس و غيرها .

كما يوجد -وفقا بوزكري- بهذه المنطقة الرطبة التي تتربع على قرابة ال43 ألف هكتار والمصنفة ضمن المناطق العالمية المحمية طبقا للمادة 21 من اتفاقية رامسار الدولية والتي تمتد عبر بلديات بن عزوز والمرسى وجندل إلى غاية بلدية برحال بولاية عنابة أنواع أخرى من الطيور على غرار البط ذو الرأس الأبيض ودجاج السلطان وكذا النحام الوردي والزقزاق الشامي وغيرها. للإشارة فإن المنطقة الرطبة قرباز صنهاجة تضم 9  بحيرات تتربع على 2580 هكتارا وتمتاز بطابعها البيئي الخاص.

من نفس القسم محلي