محلي

ربط ثلاث بلديات بالغاز الطبيعي قبل الشتاء المقبل

مستغانم:

سيتم ربط بلديات عشعاشة وخضرة والنكمارية (ولاية مستغانم) بالغاز الطبيعي تدريجيا قبل بداية الشتاء المقبل، حسبما أستفيد من مصالح الولاية.

و أوضح المصدر أن الأشغال التي تجري حاليا على مستوى هذه الجماعات المحلية التي تقع في أقصى شرق الولاية سمحت بربط بلدية تازقايت (753 مسكن) لتليها تباعا بلديات النكمارية (698 مسكن) ثم خضرة (1.652 مسكن) وعشعاشة (1.297 مسكن) قبل ديسمبر المقبل.

و استفادت هذه البلديات من هذه المشاريع في إطار تركيبة مالية بين مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز و ولاية مستغانم.

و بخصوص البلديات الثلاثة المتبقية وهي وادي الخير والصفصاف وأولاد بوغالم، أوضحت مصالح الولاية أن مشاريع ربط هذه الجماعات المحلية لا تزال في مرحلة الدراسات.

وبالموازاة مع هذه العمليات تم -وفقا لمصالح الولاية- منذ أكتوبر الماضي وضع برنامج استعجالي لربط الأحياء والتجمعات السكنية التي كانت تمر بجانبها قنوات الغاز الطبيعي وبقيت دون ربط لسنوات.

وتم في إطار هذا البرنامج لحد الآن ربط 4.600 مسكن تقع ب 50 حي وتجمع سكني بالغاز الطبيعي بتكلفة مالية قدرها 54 مليون دج، يضيف المصدر نفسه.

كما شرعت مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز "سونلغاز" في حملة واسعة لتحفيز المواطنين على التحول من البوتان إلى غاز المدينة تستهدف 20.800 مسكن بمختلف أحياء وبلديات ولاية مستغانم مما يساهم في رفع نسبة الربط لتصل إلى 63 في المائة.

للتذكير تم خلال السنوات الماضية ربط زهاء 52 ألف عائلة بغاز المدينة ب 26 بلدية من بلديات ولاية مستغانم الاثنين والثلاثين ليرتفع عدد زبائن مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز "سونلغاز" في ذات الفترة من 18 ألف إلى قرابة 70 ألف زبون حاليا.

ق. م/ وأج

من نفس القسم محلي