محلي

وكالة الحوض الهيدروغرافي "الشلف-زهرز": إمضاء 10 اتفاقيات شراكة

خلال السداسي الأول من 2019

أمضت وكالة الحوض الهيدروغرافي "الشلف-زهرز" خلال السداسي الأول من السنة الجارية على عشر (10) اتفاقيات شراكة وعمل مع عديد الهيئات للتحسيس حول اقتصاد الماء في الوسط التربوي, حسبما علم لدى هذه الهيئة.

و أوضحت رئيسة مصلحة الإعلام بذات المؤسسة, جميلة فوضيل لوأج, أنه "وفي إطار تعميم الحملات التحسيسية واشراك مختلف الهيئات والإدارات والجمعيات, بادرت وكالة الحوض الهيدروغرافي, الشلف-زهرز, خلال السداسي الأول من السنة الجارية إلى إمضاء 10 اتفاقيات شراكة مع كل من مديريات التربية والموارد المائية لولايات غليزان, تيسمسيلت, الشلف, الجلفة والاغواط".

و تأتي هذه العملية -تضيف الآنسة فوضيل- "لتوسيع النشاط التحسيسي في المؤسسات التربوية باشراك النوادي البيئية وتفعيل نشاطها, وتدعيمها بالنموذج المحيّن لدرس الماء خلال كل دخول مدرسي فضلا عن كتيبات ومطويات هادفة لدعم الرصيد المعرفي للتلميذ".

و أسفرت الاتفاقيات الممضاة منذ بداية السنة الجارية عن توسيع النشاط التوعوي و تعميمه على جميع المستويات و لصالح كل فئات المجتمع المستعملة للماء حيث تم في الوسط التربوي تحسيس زهاء 14.132 تلميذ في مختلف الاطوار التعليمية, كعملية هادفة الى تغيير السلوكيات السلبية المنتشرة لديهم في استهلاك الماء, وجعلهم وسطاء في إيصال الرسالة الى زملائهم وأصدقائهم وحتى عائلاتهم.

كما عملت وكالة الحوض الهيدروغرافي "الشلف-زهرز" على تنويع اتفاقيات الشراكة والعمل مع شركاء آخرين فاعلين في الميدان إذ بادرت الى امضاء اتفاقيات عمل مع ديوان مؤسسات الشباب بالشلف وداري البيئة لولايتي تيارت والشلف بغية العمل على تحسيس الشباب والأطفال المنخرطين في دور الشباب والمركبات الرياضية الشبانية, مثلما أبرز المصدر نفسه.

و يعتبر العمل التحسيسي التوعوي لكل فئات المجتمع المتعلق بضرورة الحفاظ على الموارد المائية من أهم مهام الوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية والذي تسعى إلى تجسيده عبر وكالات الاحواض الهيدروغرافية (خمسة عبر الوطن من ضمنها وكالة الشلف-زهرز) حيث يتنوع برنامج التوعية بين القاء دروس حول الماء لفائدة التلاميذ وبين تنظيم رحلات علمية الى مختلف السدود والمنشآت المائية الأخرى.

كما يمس هذا البرنامج التوعوي مختلف فئات المجتمع من خلال تنظيم حملات توعوية تحسيسية جوارية واشراك الائمة في إيصال الرسالة بالإضافة الى التوجه الى الفلاحين والصناعيين بإرشادات استهلاكية هادفة الى تغيير السلوكيات السلبية في استعمال المياه.

الجدير بالذكر أن وكالة الحوض الهيدروغرافي "الشلف-زهرز" يمتد اقليم اختصاصها على مساحة تقدّر ب 56.000 كلم2 تغطي ثمان ولايات هي: الشلف, غليزان, عين الدفلى, تيسمسيلت, تيارت, المدية, الجلفة والاغواط.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي