محلي

خبراء التغذية يحذرون الجزائريين من الإفراط في تناول حلويات العيد

خاصة بالنسبة لمرضى السكري وأصحاب الأمراض المزمنة

يحذر العديد من الأطباء وخبراء التغذية الجزائريين عشية عيد الفطر من الإفراط في تناول الحلويات والوجبات الدسمة أيام العيد، ويطالبون مرضى السكري والأمراض المزمنة الأخرى بالعودة إلى تناول أدويتهم وفقا لإرشادات أطبائهم قبل رمضان، مؤكدين أن الإفراط في تناول حلويات وكعك العيد غنية جدا في محتوياتها من الدهون والسكريات وتؤدي لارتفاع حاد في سكر الدم كما يمكن أن تتسبب في إرباك الجهاز الهضمي.

ويؤكد الأطباء أن التغير المفاجئ في مواعيد وأساليب ونوعيات الطعام المتناول ينجم عنه عبء كبير في الجهاز الهضمي، وبالتالي يجب التدرج في تعويد المعدة على البدء بكميات قليلة من الطعام وتصغير حجم الوجبات حتى تعتاد المعدة على استقبال الطعام، ابتداء من صباح أول أيام العيد، ولتجنب إرباك الجهاز الهضمي وإتاحة الفرصة لعملية هضم مريحة وكاملة ومن المفيد الالتزام بوجبات محددة وتنظيم مواعيد تناولها وتجنب الاستمرار في التقاط الطعام طوال اليوم كي تتاح للجهاز الهضمي فرصة القيام بوظائفه على نحو طبيعي. وبدورهم يحذر خبراء التغذية من الإفراط في تناول الحلويات والوجبات الدسمة أيام العيد، مشيرين إلى أن معظم الحلويات يدخل في تصنيعها الدهون والسكريات بنسب عالية جدا، ويؤدي الإفراط في تناولها إلى إرباك الجهاز الهضمي وحدوث تلبكات معوية.

كما قد يؤدي إلى حدوث إسهال شديد مصحوب بالكثير من المخاطر الصحية الأخرى وتتضاعف المخاطر الصحية للإفراط في تناول الحلويات لدى المصابين بكل من داء السكري والسمنة وارتفاع دهون الدم وأمراض القلب والشرايين. ويؤكد خبراء التغذية على أصحاب الأمراض المزمنة وتحديدا مرضى السكري الحذر من العادات الغذائية السيئة لتجنب حدوث ارتفاع في سكر الدم خلال أيام العيد، وذلك بتناول الوجبات بناء على إرشادات اختصاصي التغذية وتناول الأدوية أو الأنسولين حسب تعليمات الطبيب.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي