الثقافي

الأعمال المصرية تغزو نتفلكس وشاهد و'واتش إت' تشعل المنافسة

زمن المنصات الإلكترونية

اليوم عصر المنصات الإلكترونية هو القادم، هذا هو الشعار الذي أتبعه العالم أجمع، حيث بدأ المتخصصون في مجال الإعلام والإنتاج الفني تدشين منصات إلكترونية مدفوعة الأجر، لتكون بمثابة شاشة جديدة للمشاهدين، وللحفاظ على التراث الفني والعملية الإنتاجية من شبح القرصنة الذي بدأ يهدد كل المبدعين بمختلف المجالات.

ولأن مصر تسير على غرار دول العالم، فقد تم تدشين أول منصة إلكترونية مصرية مدفوعة الأجر، وهي 'واتش إت' ، والتي أعلنت عن إنتاجها أعمال درامية فنية جديدة خلال الفترة القادمة، وحصولها على حقوق عرض الدورى المصرى فى موسمه الجديدة بشكل حصرى الكترونيًا لتشعل بلك المنافسة.

أما منصة نتفلكس العالمية فقد أعلنت عن إنتاجها أول مسلسل مصرى يحمل اسم ما وراء الطبيعة والمأخوذ عن رواية للكاتب أحمد خالد توفيق، على أن يقوم بإخراجه عمرو سلامة، وسوف يتم طرح حلقاته دفعة واحدة.

أما شبكة شاهد بلس فقد حصلت على حقوق عرض مسلسل "مملكة إبليس"، الذى تقوم ببطولته غادة عادل ورانيا يوسف، ليقوموا بإذاعته بشكل حصرى على منصتهم.

إلى ذلك وعلى الرغم من النجاح الكبير الذى حققه مسلسل ولد الغلابة ، والذى يقوم ببطولته الفنان أحمد السقا ، إلا أن بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعى، قارنوا بين العمل ومسلسل breaking bad واتهموا الأول بالاقتباس.

الاقتباس لم يقتصر فقط على التشابه فى قصة العمل، إلا أن مستخدمي مواقع التواصل قارنوا بين المشاهد في العملين وعلقوا على أحد المشاهد قائلين: "بس بدلوا الاماكن،، شابوه ع الابداع".

مسلسل breaking bad تدور أحداثه فى إطار جريمة درامي أمريكي من تأليف وإنتاج فينس غيليغان. تم تصويره وإنتاجه في مدينة ألباكركي، حول والتر وايت (براين كرانستون)، معلم مادة الكيمياء في إحدى المدارس الثانوية، والذي يتم تشخيصه بأنه مصابٌ بمرض سرطان الرئة غير قابلٍ للعلاج في بداية المسلسل؛ فيلتفت بذلك إلى عالم الجريمة، وبالتحديد إنتاج وبيع الميثامفيتامين، بهدف تأمين المستقبل المادي لعائلته قبل رحيله، متعاونًا مع أحد طلابه السابقين جيسي بينكمان (آرون بول). .

العمل بدأ عرضه في 20 يناير 2008 في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا على قناة AMC، وقد عُرضت الحلقة الأخيرة من المسلسل في 29 سبتمبر، 2013.

مسلسل "ولد الغلابة" بطولة أحمد السقا ومحمد ممدوح وهبة مجدي ومجدي بدر وسلوى عثمان وإخراج محمد سامي وتأليف أيمن سلامة .

من نفس القسم الثقافي