الثقافي

تكريم أزيد من 200 تلميذ في مسابقة حفظ القرآن الكريم والحديث والثورة التحريرية بولاية الجزائر

المبادرة تهدف إلى لتشجيع هؤلاء على الحفظ

تم تكريم أزيد من 200 تلميذ وتلميذة من المنتسبين للمدارس القرآنية و المتفوقين من مختلف الأطوار التعليمية أمس أول الاثنين بالجزائر العاصمة في الطبعة الرابعة من مسابقة حفظ أجزاء من القرآن الكريم و الحديث النبوي و تاريخ الثورة الجزائرية .

و أكد مدير الشؤون الدينية و الأوقاف لولاية الجزائر زهير بوذراع  في تصريح ل/واج على هامش الحفل  المنظم بدار الامام بالمحمدية أن التكريم يأتي "لتشجيع" التلاميذ الفائزين في الطبعة الرابعة من مسابقة حفظ أجزاء من القرآن الكريم و الحديث النبوي و تاريخ الثورة الجزائرية لحثهم على الحفظ والتي انطلقت مع بداية شهر رمضان الكريم عبر 57 بلدية بتأطير من الأئمة والمرشدات ومنتسبي القطاع مؤكدا أن مضمون المسابقة الذي بادرت بها المديرية "لم يغفل التاريخ الثوري للوطن".

و أفاد ا ن المسابقة عرفت "اقبالا كبيرا" للتلاميذ الراغبين في المشاركة من مختلف الشرائح العمرية مشيرا الى أن هذه المسابقة التي يؤطرها أيضا معلمون متطوعون تأتي عشية انطلاق المدرسة القرآنية الصيفية  بعد شهر رمضان مباشرة لتستمر إلى غاية نهاية شهر أوت القادم. وتعرف هذه المدرسة الصيفية كل سنة كما قال "اقبالا كبيرا" من الاطفال و الشباب و حتى الكبار (إبتدائي – متوسط- ثانوي –جامعي) لتعلم اصول القران و احكامه و تجويده و حفظه .

و سادت بقاعة المحاضرات بدار الامام اجواء روحانية خلال حفل تكريم التلاميذ المتفوقين من مختلف الأعمار والمستويات الدراسية، حيث كان غالبيتهم مرفقين بذويهم وبمعلميهم وعلامات الفرحة بادية على وجوههم وهم يقتربون من منصة التكريم.

أكد ذات المسؤول على الدعم الكبير الذي تحظى به المدارس القرآنية من قبل المصالح الولائية من أجل تدعيم مختلف  المدارس القرآنية تهيئتها وتأثيثها وتوفير وسائل التدفئة وتمكينها من الوسائل الحديثة ما أعطى نتائج قوية ميدانيا، وأضاف أنه تم خلال الموسم الدراسي للتعليم القرآني (2018-2019) تسجيل أزيد 100 ألف تلميذ يتمدرسون بمختلف أطوار التعليم القرآني منها 50.000 تلميذ أقل من 6 سنوات في أقسام التعليم القرآني للصغار (التحضيري) فيما سجل قرابة 60 ألف تلميذ يتمدرسون في مختلف أطوار التعليم القرآني ويشمل الأقسام التربوية (الطور الثاني) وذلك على مستوى 50 مدرسة قرآنية منها 13 مدرسة ذات نظام داخلي، تشمل بمجملها 1080 قسم قرآني وذلك لتعزيز ونشر القيم الوسطية للدين الإسلامي .

وبشان توزيع الحصص المالية في اطار صندوق الزكاة ذكر بوذراع أن عدد العائلات الفقيرة والمعوزة على مستوى الولاية التي ستستفيد كل شهرين من حصص مالية بلغت أزيد من 2320 عائلة في حين تم تخصيص ميزانية تقدر ب 9 مليار سنتيم في إطار زكاة الفطر لهذه السنة لفائدة 16 ألف عائلة ضمن العمليات التضامنية .

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي