الثقافي

إبراز التراث الموسيقي القبائلي في حفل سيمفوني بالجزائر العاصمة

من أداء الفنانين فلة أسيرم وزهير مزاري مرفقين بأوركسترا السمفونية لأوبرا الجزائر

تم إبراز ثروة التراث الموسيقي القبائلي مساء أمس أول بالجزائر العاصمة في حفل أحيته أصوات الفنانين فلة أسيرم و زهير مزاري مرفقين بأوركسترا السمفونية لأوبرا الجزائر تحت قيادة المايسترو أمين قويدر و ذلك امام جمهور غفير، و استطاع الجمهور في هذا الحفل الموسيقي القبائلي السيمفوني الذي احتضنه أوبرا الجزائر بوعلام بسايح  أن يكتشف عشرات الاعمال لملحنين و مؤلفين قبائليين تم تقديمها على شكل إيقاعات مختلفة أبرزت الثروة الفنية التي يزخر بها هذا الجزء الهام من التراث الموسيقي الجزائري.

و أدت فلة أسيرم تحت قيادة أمين قويدر و موسيقيو الأوركسترا عدة مقاطع موسيقية حيث أبرزت خبرتها كمغنية المكتسبة على مر السنين من خلال تقديم بعض الأغاني على غرار "أسندو" لإيدير و "تيرغة وفنان" لشريف خدام (1927-2012) و "أيما عزيزن أورترو" لفريد علي (1919-1981).

و قدم الأوركسترا أغاني أخرى على غرار "مارا ذيوغال" لجمال علام (1947-2018) و "سكة حديد فويورفان" لعمار أوكيل ليتم بعدها دعوة الفنان زهير مزاري الذي قدم استخبارات بواسطة مندوله تحت تصفيقات الجمهور.

و قدم زهير مزاري مقاطعا موسيقية على غرار "أمذياز" لإيدير و "جاحغ بزاف ذامزيان" و "أياخام" لأكلي يحياتن، و تم تنظيم حفل الموسيقى القبائلية السمفونية بأوبرا الجزائر العاصمة تحت رعاية وزارة الثقافة في إطار برنامجها لإحياء السهرات الرمضانية.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي