الثقافي

الجمهور العاصمي يستمتع بموسيقى الفادو برياض الفتح

ضمن سهرات المهرجان الاوروبي الـ 20

أحيت المغنية البرتغالية كلوديا ليال مؤخرا بالجزائر العاصمة امام جمهور عريض حفلا لموسيقى الفادو التي تجمع بين الموسيقى التقليدية والألحان العصرية، ويمثل هذا الحفل الذي اقيم بقاعة ابن زيدون بديوان رياض الفتح البرتغال في المهرجان الأوروبي الثقافي الـ 20 المنظم بالجزائر العاصمة منذ 10 ماي الجاري.

وعلى عكس الحفلات الأخرى لهذا المهرجان توافد عدد كبير من الجمهور كما هي العادة في حفلات موسيقى الفادو التي ينظمها المنظمون منذ سنوات عديدة.

وبصوت حزين يتعالى تارة ويخفت تارة أخرى نجحت كلوديا ليال في امتاع الجمهور الحاضر بمقاطع من موسيقى الفادو التي عكست صورة العاصمة البرتغالية لشبونة حيث ولد هذا الطابع الموسيقي الشعبي المسجل من طرف اليونيسكو ضمن التراث الثقافي غير المادي للإنسانية في 2011.

وقدمت الملحنة والمغنية البرتغالية أغاني من ألبوماتها "فادو فيدا" (حياة الفادو) و "كوارتو كريسنتي" (الهلال) إذ رافق ذلك موسيقى القيتارة الكلاسيكية والغيتارة البرتغالية.

وسيتواصل المهرجان الثقافي الأوروبي الـ 20 الذي افتتح يوم 10 ماي الى غاية 27 من ذات الشهر على مستوى قاعة ابن زيدون برياض الفتح بالجزائر العاصمة حيث لا يزال في برنامجه ثلاثة حفلات غنائية وعرضا للرقص.

و يشارك ستة عشر بلدا عضوا في الاتحاد الأوروبي في هذه التظاهرة، على غرار بلغاريا وكرواتيا وإيطاليا ورومانيا واسبانيا.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي