محلي

21 قتيلا حصيلة حوادث المرور في الأسبوع الأول لرمضان

الأمن يقود حملة للتحسيس بمخاطر الوقوف والتوقف والسير على الشريط الإستعجالي

لقي 21 شخصا حتفهم وأصيب 421 آخرون بجروح في 351 حادث مرور على مستوى عدة ولايات من الوطن خلال الفترة الممتدة من 07 الى 13 ماي الجاري حسب ما أورده بيان للمديرية العامة للأمن الوطني.

وأضاف ذات المصدر أن الأسبوع الأول من الشهر الكريم شهد تسجيل 351 حادث مرور في المناطق الحضرية أسفر عن وفاة 21 شخص وإصابة 421 اخرين بجروح وأضاف ذات البيان انه مقارنة بالإحصائيات المسجلة في الأسبوع الماضي عرفت حصيلة حوادث المرور ارتفاعا قدر بـ (+20) حادث، و (+23) جريح، كما ارتفع عدد الوفيات بـ (+11) حالة. وتشير المعطيات ذات الصلة، أن أسباب هذه الحوادث تعود بالدرجة الأولى إلى العنصر البشري بنسبة تفوق 90%، نتيجة عدم احترام مسافة الأمان، الإفراط في السرعة، الإرهاق وعدم التركيز عند السياقة.

وفي هذا الإطار تجدد المديرية العامة للأمن الوطني دعوتها لمستعملي الطريق العام إلى توخي الحيطة والحذر أثناء السياقة، مع ضرورة احترام قانون المرور، السرعة المحددة، والمراقبة الدورية للمركبة. كما تضع تحت تصرف المواطنين الرقم الأخضر 1548 وخط النجدة 17، لتلقي البلاغات 24 سا/24 سا. 

وفي سياق متصل تواصل مصالح الأمن عبر العديد من ولايات الوطن حملاتها التحسيسية تحت شعار رمضان دون حوادث حيث تستهدف الحملة السائقين من مختلف الأوزان وتركز هذه الأخيرة على عامل التعب والإرهاق الذي يصيب السائقين بسبب الصيام وقلة النوم لذلك فان هذه الأخيرة تنضح السائقين تجنب السير لمسافات طويلة دون الخلود للراحة والبقاء يقظين والتوقف في حال ما أحسوا بإرهاق وتعب مضاعفين مؤكدة ان اليقظة والحذر واحترام قواعد المرور هو المفتاح للتقليل من هذه الأخيرة خلال الشهر الكريم.

وتحت شعار" معاً لرمضان بدون حوادث مرور"، وتجسيدا للمخطط الاتصالي الجواري المسطر خلال شهر رمضان لسنة 2019، أطلقت المديرية العامة للأمن الوطني، حملة تحسيسية عبر كامل التراب الوطني، لتوعية سائقي المركبات حول مخاطر الوقوف والتوقف والسير على الطريق الإستعجالي دون ضرورة.

هذه الحملة التحسيسية التي تمتد من 20 إلى غاية 27 ماي الحالي، تستهدف سائقي المركبات بمختلف الأصناف، حيث تتضمن تقديم نصائح وإرشادات مرورية حول السياقة خلال شهر رمضان، وكذا التنبيه بمخاطر الوقوف والتوقف والسير على الشريط الإستعجالي وما ينجم عنهما من حوادث، بالإضافة إلى التأكيد على مختلف الإجراءات الوقائية لتفادي ارتكاب مثل هذه السلوكات، وذلك بغرض ترسيخ ثقافة مرورية أمنة حفاظا على سلامة وأمن مستعملي الطريق العام.

في هذا السياق، سجلت مصالح الأمن الوطني خلال الثلاثي الأول لسنة 2019،      203 مخالفة تتعلق بالسير على الشريط الإستعجالي  دون ضرورة، 110  مخالفة تتعلق بالوقوف والتوقف على الشريط الإستعجالي دون ضرورة.

هذا ويبقى الرقم الأخضر للأمن الوطني 1548 في خدمة المواطن، للرّد على كل الانشغالات والبلاغات 24/24 ساعة طيلة أيام الأسبوع.

وداد. ع

 

من نفس القسم محلي