محلي

أطباء ينصحون الجزائريين بممارسة الأنشطة الرياضية في رمضان تجنبا للسمنة

بسبب النمط الغذائي الخاطئ الذي يتبعه كثيرون خلال الشهر الفضيل

يتوقف العديد من الجزائريين من ممارسي الرياضة خلال شهر رمضان عن نشاطهم الرياضي بسبب مخاوف من تأثير سلبي للرياضة على الصائم غير لن أطباء ومختصين أشاروا أمس إلى أهمية الرياضة في الروتين اليومي للصائمين مؤكدين ان ممارسة الأنشطة الرياضية في رمضان امن لكن بشروط وباتخاذ عدد من الاحتياطات اللازمة.

يعاني العديد من الجزائريين في رمضان تحديدا من زيادة الوزن بسبب تراجع نشاطهم بل ان هناك عدد من الرياضيين وممارسي الرياضة من يقطعون عن نشاطهم الرياضي بشكل كامل خلال الشهر الكريم وهو ما اعتبره الأطباء والمختصون أمس خطا فادح مؤكدين أن ممارسة الرياضة ضروري خلال الشهر الكريم وأمن شريطة الالتزام ببعض الاحتياطات، ويؤكد هؤلاء الأطباء أن الدراسات أكّدت أن التوقف عن ممارسة الرياضة لشهر كامل يعني تراجعاً على مستوى اللياقة البدنية وعلى الرياضي إيجاد روتين خاص خلال رمضان، لكن مع اتباع بعض الحيل التي تجعل الجسم لا يتعرض لضغط كبير بسبب الصوم.

وتظل هناك استثناءات صحية عند ممارسة الرياضة، فبحسب الأطباء على المصابين بالسكري من الدرجة الأولى الابتعاد عن الرياضة تماماً. بينما يمكن للمصابين بالسكري من الدرجة الثانية متابعة التمارين على ألا يتجاوزوا 30 دقيقة من التمارين. كما يمكن للمصابين بضغط الدم متابعة التمارين خلال رمضان، لكن بوتيرة قليلة، بينما الذين يمرّون بمرحلة نقاهة من إصابةٍ ما عدم تجاوز 30 دقيقة من التمارين منخفضة المستوى لأن الجسم يحتاج المزيد من الطاقة من أجل متابعة عملية التعافي، ويشير الأطباء ان الوقت المثالي لممارسة الرياضة هو 90 دقيقة قبل موعد الإفطار، لأن ذلك يعني تعويضاً فورياًّ عن الطاقة والغليكوجين الذي تم استهلاكه خلال التمرين. لكن يجب التوقف فوراً عن ممارسة التمرين عند الشعور بالغثيان أو الدوار، واعتبر الأطباء أن معظم الجزائريين يهملون النشاطات الرياضية في رمضان وهو ما يؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن خاصة بسبب النظام الخاطئ الذي يتبعه الجزائريين داعيين إلى الاستمرار على الأنشطة الرياضية طيلة أيام السنة.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي