محلي

هذا هو تاريخ عيد الفطر في الجزائر والدول الإسلامية

حسب توقعات مركز الفلك الدولي

توقع مركز الفلك الدولي، أن يصادف أول أيام عيد الفطر 2019، في غالبية الدول الإسلامية بينها الجزائر، يوم الأربعاء الخامس من جوان المقبل.

ذكر المركز في بيان له أن معظم الدول الإسلامية بدأت شهر رمضان يوم الإثنين 06 ماي 2019م، وعليه ستتحرى هذه الدول هلال شهر شوال (عيد الفطر) لعام 1440 هـ يوم الإثنين 03 جوان.

وأوضح أن الدول التي بدأت رمضان يوم الاثنين منها الجزائر والتي تشترط رؤية الهلال لدخول الشهر الجديد فمن المفترض أن تُكمل عدة رمضان ثلاثين يوما وأن يكون يوم الأربعاء 05 جوان غرة شهر شوال، وفيما يخص الدول التي تكتفي بوجود القمر بعد غروب الشمس فوق الأفق أو تكتفي بالحسابات الفلكية التي تبين أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من مكان ما في العالم مساء يوم الإثنين، فمن المفترض أن يكون رمضان فيها 29 يوما وأن يكون يوم الثلاثاء 04 جوان يوم العيد."

وبشكل عام، أوضح البيان أن رؤية الهلال لن تكون ممكنة بأي وسيلة في أستراليا، وآسيا، وإفريقيا، وأوربا، في يوم الاثنين الموافق 3 جوان المقبل، وهو يوم تحري هلال شوال للدول، التي بدأت رمضان في 6 ماي الجاري.

وقال الفلكيون إنه في ذلك اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في شرق العالم الإسلامي (مثل إندونيسيا)، وفي شمال العالم الإسلامي (مثل كزاخستان)، وعليه ستكون رؤية الهلال مستحيلة في تلك المناطق. وبالنسبة إلى العالم العربي ووسط، وغرب العالم الإسلامي، فإن القمر سيغيب، يوم الاثنين، بعد فترة قصيرة جدا من غروب الشمس، وهي فترة ليست كافية لرؤيته بأي وسيلة، وفقا للدراسات العلمية الميدانية لرصد الأهلة.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي