الثقافي

المصممة فايزة عنتري بوزار تكرم ماضي اللباس التقليدي الجزائري في تشكيلتها الجديدة

تحت عنوان "الأمس للغد"

قدمت مصممة الأزياء فايزة عنتري بوزار سهرة الخميس إلى الجمعة بفندق سوفيتال بالجزائر العاصمة تشكيلتها الجديدة لعام 2019 من الأزياء النسوية الخاصة بالسهرة تحت عنوان "الأمس للغد" وهو بمثابة التفاتة تكريمية للماضي العريق للباس الجزائري النسوي.

وجمعت المصممة المبدعة بمناسبة الذكرى الـ 10 لتأسيس دار الأزياء الخاصة بها (فاب) في هذه التشكيلة الجديدة (30 فستانا) بين الأصالة و العصرنة شكلت فسيفساء جميلة أثارت إعجاب الحضور بتناسق و ثراء ألوانها و بحس الابتكار والتميز الذي أبدته المصممة الذي اشتغلت كثيرا على التراث.

وتميزت الموديلات المعروضة حرفية المصممة التي تعاملت مع التراث بكثير من الحنين لاسيما تجاه تلك الأزياء الأصيلة التي حاكتها أنامل جزائرية وحافظت عليها أجيال من المصممين و الخياطين.

وأضفت لمسة الحداثة التي اضافتها فايزة على تلك النماذج التقليدية رونقا وبريقا أعطتها بعدا يساير توجهات أخر صيحات الموضة.

وقدم هذا العرض الذي تطلب من صاحبته "وقتا وجهدا كبيرين" حسب الفنانة تحفا تنم عن بحث عميق في أدق تفاصيل التقنيات المستعملة و نوعية الأقمشة التي اشتغلت عليها مثل القماش المخطط في بعض النماذج.

وجمع هذا العرض الذي حضره عشاق الموضة وحرفيون و عارضات أزياء وتجار مختصين في القماش مختلف مناطق الجزائر من خلال الأزياء المتنوعة التي استلهمتها الفنانة من الزي التقليدي الجزائري يتقدمها الكاراكو العاصمي.

وكانت الفنانة فايزة قد أكدت أن عشقها لهذا الزي الذي لم يعد يحظى باهتمام في الوسط العاصمي هو الذي دفعها لاختيار هذا المجال الإبداعي .

وقامت فايزة بتطوير تصميم الكاراكو من ناحية الشكل و الألوان و أيضا الخامة المستعملة كما أكدته النماذج المعروضة. وتميزت هذه الأخيرة بسترات متألقة من ناحية التصميم والطرز إضافة الى الجرأة في إدراج بعد الألوان التي لم تكن معتادة .

ونجحت المصممة أيضا في إعادة الاعتبار الى "البدرون" الذي أدخلت عليه تغيرات جعلته يساير الموضة و فساتين السهرة .ولم تغيب الجبة القسنطينية و البلوزة و الملحفة و اللباس القبائلي عن العرض.

واستلهمت المصممة منها نماذج عصرية بروح أصيلة ينبعث منها عبق المدن الحضارية التي ما تزال شاهدا على أصالة وثراء التراث الجزائري مثل القصبة و تيبازة و السويقة في قسنطينة و غيرها .

وشملت الباقة الاولى من العرض 15 فستانا حملت عارضاتها مجموعة جديدة مبتكرة من الحلي الذهبية و الفضية من تصميم السيدة فايزة نفسها. بينما كانت الباقة الثانية المكونة أيضا من 15 موديلا مرفوقة بتشكيلة من الحلي من ذهب و فضة من تصميم أخيها.

وشاركت المصممة فايزة عنتري بوزار الحاصلة على شهادة عليا في التجارة من فرنسا في معارض خارج الجزائر منها "رمضانيات بيروت " في 2016 ومعرض في الكويت و أيضا في "فاشن ويك فيلادلفيا" بالولايات المتحدة الأمريكية في سبتمبر 2016 ، كما نظمت عدة عروض للأزياء في الجزائر.

من نفس القسم الثقافي