الثقافي

مخطط دائم لحماية الموقع الأثري "هيبون"

يوفر الحماية القانونية لمحيط يكتنز آثارا رومانية وذلك على مساحة تقدر بـ 27 هكتارا

استفاد الموقع الاثري للمدينة الرومانية "هيبون" بعنابة من مخطط دائم موجه لحمايته يضمن له التحصين القانوني الدائم ويحميه من الأضرار التي قد تهدده بفعل عمليات التعمير المتسارعة، حسب ما علم من مدير الثقافة بالولاية، إدريس بوديبة .

ويوفر المخطط الدائم لحماية الموقع الأثرى بهيبون الحماية القانونية لمحيط يكتنز آثارا رومانية وذلك على مساحة تقدر ب 27 هكتارا، كما أوضح نفس المسؤول لوأج مذكرا بأن المصادقة على هذا المخطط من طرف المجلس الشعبي لولاية عنابة قد تمت وذلك بعد أن استكملت كل الإجراءات التقنية الضرورية للمصادقة على هذا المخطط .

و يعد المخطط الدائم لحماية الموقع الأثري لهيبون ثاني أهم المكاسب القانونية التي تعززت بها ولاية عنابة لحماية معالمها التاريخية والأثرية بعد مكسب تصنيف المدينة العتيقة "بلاص دارم" سنة 2013، كما ذكر به ذات المسؤول .

وبفضل هذا المخطط يحصن الموقع الأثيى لهيبون الذي يقع بالمخرج الجنوبي لمدينة عنابة من أخطار التوسع العمراني التي تشهدها مدينة عنابة، كما تمت الإشارة إليه .

من جهة أخرى، استفاد الموقع الأثري لهيبون من عدة عمليات تنظيف و إعادة تأهيل شملت تحسين شبكة الإنارة و استعمال الطاقة المتجددة وتسييج محيط الموقع بالإضافة إلى تعزيز الحراسة وذلك في إطار برنامج خاص للمحافظة على الموقع وتثمين الثروة الأثرية التي يكتنزها.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي