الثقافي

فنانو الشعبي، سهرات المديح الديني وأبو الفنون لتنشيط السهرات الرمضانية خلال الشهر الفضيل

تقام بمختلف دور الثقافة وفضاءات الفن بعدة ولايات

أعد الديوان الوطني للثقافة والاعلام برنامج ثقافي متنوع لاحياء سهرات الشهر الفضيل على مستوى قاعتي "المغرب" و"السعادة" بوهران، حسبما أستفيد لدى مديرية الديوان، و يقترح الديوان الوطني للثقافة والاعلام هذه السنة سهرات عائلية مستمدة من تراثنا الثري بما في ذلك سهرات في طبوع الانشاد والشعبي والقناوة والاندلسي بالاضافة الى عروض مسرحية وفكاهية ولقاءات أدبية وعروض سينمائية من 8 الى 19 ماي ابتداء من العاشرة والنصف ليلا خلال النصف الاول من شهر رمضان.

و بقاعة المغرب تم برمجة عروض موسيقية يحيها مجموعة من الفنانين المشهورين على غرار ليلى بورصالي والشاب أنور ورحال زبير وفرقة نسيم الأفراح وبارودي بن خدة وعبد القادر خالدي وحسين لصنامي وزكي بن مراح وصابر الهواري وشفيق حجاج وفرقة الفردة.أما بقاعة السعادة سيتم تقديم عروض مسرحية بعنوان "بوعلام زيد القدام" و"الموجة ولات" للمخرج سليمان بن عيسى يومي 18 و19 مايو، يشير الديوان الوطني للثقافة والاعلام مبرزا انه سيتم اقتراح برنامج أخر للجمهور خلال النصف الثاني من الشهر الفضيل.

يذكر أنه سيتم برمجة سهرات مماثلة بكل من الجزائر العاصمة وقسنطينة وبجاية وبومرداس وتيبازة.

 

    • حمدي بناني و ديب العياشي ضمن برنامج سهرات رمضان بالبليدة

   

برمجت مديرية الثقافة لولاية البليدة أنشطة ثرية و متنوعة لتنشيط سهرات رمضان بمشاركة عدد كبير من الفنانين في مختلف الطبوع الغنائية على رأسهم المطربين حمدي بناني و ديب العياشي، حسبما أفاد مدير هذه الهيئة مسحوب الحاج، وأوضح مسحوب أن مصالحه سطرت بمناسبة شهر رمضان 2019 برنامجا كثيفا سيتم الشروع فيه ابتداء من الأسبوع الثاني من الشهر الفضيل عقب صلاة التراويح، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يشمل سهرات فنية غنائية و عروض مسرحية متنوعة.

وقال ذات المسؤول أن هذه السهرات ستعرف مشاركة كوكبة كبيرة من الفنانين الجزائريين في مختلف الطبوع من بينهم القامتين الفنيتين في المالوف العنابي و القسنطيني على التوالي حمدي بناني و ديب العياشي .

وسيكون الطابع الشعبي حاضرا خلال هذه السهرات الموجهة للعائلات البليدية من خلال المطرب الكبير عبد القادر شاعو و الفنانين مراد جعفري و سيدعلي لقام و يعيش عاشور سليم. كما سيكون الطابع الاندلسي ممثلا في جمعيات "جوق الريحان" و "رياض الاندلس" و "الغوتية".

وسيشارك في برنامج السهرات الرمضانية لمدينة الورود أيضا المطرب القبائلي مزيان إيزوران المطلوب بكثرة من طرف عشاق الفن القبائلي في البليدة، إلى جانب كريمة الصغيرة في الطابع العاصمي، وفقا لذات المصدر الذي لفت إلى تخصيص جزء كبير من هذا البرنامج للإنشاد و المديح الديني مع عدة فرق أهمها "الرشاد" و "الحياة" و المنشد "يوسف سلطاني".

وأضاف مسحوب أن البرنامج المسطر يتضمن تنظيم تظاهرتين في الفن الرابع وهما أيام المسرح و أيام المونولوغ في الأسبوع الثالث من الشهر الفضيل، وسيشارك في هذه الأيام المسرحية عدد كبير من الفرق المسرحية من مختلف المسارح الجهوية عبر ولايات الوطن حيث ستعكف على تقديم عروضها على مدار ستة أيام كاملة وهو ما سيصنع فرحة عشاق الفن الرابع .

وأشار المدير المحلي للثقافة إلى أن هذه السهرات الفنية و المسرحية ستنظم بقاعة المؤتمرات لولاية البليدة بالإضافة إلى مختلف قاعات دور الثقافة المتواجدة عبر بلديات الولاية.

 

    • النعامة: برنامج ثري إحياء لأمسيات شهر رمضان

   

سطرت مديرية الشؤون الدينية و الأوقاف لولاية النعامة برنامجا ثريا بمناسبة شهر رمضان يشتمل على محاضرات وندوات فكرية ومسابقات في تلاوة و تجويد و حفظ القرآن الكريم وأخرى للإنشاد والمديح الديني، حسب علم من مديرالقطاع .

و برمج عبر مختلف مساجد الولاية تقديم دروس يومية قبل صلاتي العصر و العشاء تركز على الدور الروحي لشهر الصيام و قيم التكافل و التراحم الاجتماعي بالإضافة إلى قيام عدد من الأئمة والأساتذة الجامعيين بتنشيط أمسيات وحصص علمية ستحتضنها عدد من القاعات بالبلديات والمركز الثقافي الإسلامي، حسبما أوضح سي الطيب الحبيب.

و من جملة المحاور التي ستتناولها هذه المحاضرات والمداخلات التعريف بقواعد تلاوة وترتيل القرآن الكريم إلى جانب كتاب الموطأ و صحيح البخاري والعديد من المواضيع الأخرى مثل "خلق النبي (ص) وأحواله في شهر رمضان" و"كيف نحافظ على مكاسب رمضان" وكذا "إستخلاص العبر من المحطات الإيمانية لشهر القرآن " وغيرها.

و سيتم مع بداية الأسبوع الثاني من شهر رمضان تنشيط الطبعة الثالثة لحملة "مصحف لكل خيمة" التي سيقوم خلالها موظفو مديرية الشؤون الدينية و الأوقاف بمعية أئمة وإطارات و خطباء المساجد بتنشيط موائد إفطار عبر البادية و تجمعات القرى السهبية أين توزع مصاحف للقرآن الكريم على ساكنيها كما تقدم لهم دروسا متنوعة حول روحانيات و نفحات الشهر الفضيل، يضيف ذات المسؤول.

و سيقوم الأئمة بذات المناسبة أيضا بزيارات للمستشفيات كما ستنظم بالتعاون مع مديرية الصحة و السكان حملات للتبرع بالدم أمام مداخل المساجد، و سطرت ذات المديرية بالتنسيق مع مديرية الثقافة و المركز الثقافي الإسلامي بالولاية وجمعيات محلية مثل جمعيتي "الكوثر" و "الإنشراح" للأناشيد الدينية أمسيات لإستكشاف المواهب في مجال الإنشاد تستهدف البراعم و الشباب.

و من جهته، سيساهم مجلس سبل الخيرات التابع لمديرية الشؤون الدينية و الأوقاف لولاية النعامة في حملات مطاعم الرحمة لعابري السبيل والمحتاجين و كذا في تنظيم حفلات كسوة وختان الأطفال بمناسبة عيد الفطر إضافة الى تنظيم عملية توزيع زكاة الفطر وفق نفس المصدر.

 

    • سعيدة: برنامج ثقافي متنوع بمناسبة شهر رمضان

 

ستحتضن دار الثقافة "مصطفى خالف" بسعيدة أنشطة ثقافية متنوعة بمناسبة شهر رمضان الكريم وهذا ابتداء من اليوم حسبما علم لدى المنظمين، و سيشمل هذا البرنامج الثقافي المسطر من طرف دار الثقافة سهرات فنية للإنشاد الديني من تقديم فرقتي القافلة للإنشاد الديني (سعيدة) و نور المصطفى (مستغانم).

كما سيتم خلال هذا الشهر الفضيل برمجة عروض فلكورية لجمعيات ثقافية محلية على غرار فرقة نجوم العقبان الفلكلورية و جمعية سيدي علال لبلدية أولاد خالد و جمعية انتاج و الأصالة.

و برمج أيضا تقديم محاضرتين حول "التصوف و التجليات السامية" و "الموسيقى و القصائد الصوفية" للأستاذين بن بريكة محمد و العربي الشايشي، و سيستمتع الجمهور السعيدي في السهرات الرمضانية بعروض مسرحية و مونودراما منها مسرحيتي "قالوفة" لتعاونية أصدقاء الفن و "نعيم الشياطين" للجمعية الثقافية للمسرح (الشلف) و مونودراما "أنا و البعوضة" لجمعية الفرسان (سعيدة).

و سيتم بهذه المناسبة برمجة عروض ترفيهية و بهلوانية و ألعاب خفة للأطفال تشرف عليها تعاونية الجوهرة و جمعية حديقة الأطفال لولاية سعيدة، و يتضمن ذات البرنامج الثقافي مسابقات ثقافية ودينية للكبار والصغار وكذا لفائدة نزلاء مؤسسة إعادة التربية لبلدية عين الحجر.

 

    • تيسمسيلت : برنامج ثقافي وفني ثري إحياء لليالي رمضان

   

أعدت مديرية الثقافة لولاية تيسمسيلت برنامجا ثقافيا وفنيا ثريا إحياء لليالي شهر رمضان المعظم، حسبما علم لدى هذه الهيئة، وأوضح ذات المصدر ل"وأج" أن هذا البرنامج المعد من طرف المديرية المذكورة بمعية دار الثقافة "مولود قاسم نايت بلقاسم" والمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية "الدكتور يحيى بوعزيز" لتيسمسيلت والذي سينطلق خلال نهاية الأسبوع الجاري يشمل إقامة معارض للكتاب الديني والتاريخي وعرض للأفلام التاريخية والأشرطة الوثائقية التي تسلط الضوء على الأحداث والمحطات المهمة للحضارة العربية الإسلامية.

وستقدم ضمن هذا البرنامج عروض مسرحية منها "السفنة" لجمعية "صدى الفنون" لتيسمسيلت و"الجرس" لتعاونية "الباهية" للمسرح لولاية وهران إلى جانب تقديم عروض ترفيهية وبهلوانية لفائدة الأطفال.

وبرمجت بالمناسبة سهرات غنائية في الطابعين الأندلسي والشعبي من أداء فرقتي "ليالي زمان" لتيسمسيلت و"الوصال" لبلدية ثنية الحد إضافة إلى تقديم أناشيد دينية من أداء جمعيات "نهوند" لخميستي و"أولاد سيدي الهواري" و"الفلكلور البدوي" لعاصمة الولاية إلى جانب تقديم قراءات شعرية في اللونين الفصيح والملحون .

وستقام أيضا ورشات متنوعة لفائدة الأطفال في قراءة القرآن الكريم والحديث الشريف والسيرة النبوية الشريفة والرسم إلى جانب عرض أشرطة تربوية وتعليمية وتثقيفية.

كما برمجت ندوات فكرية ومحاضرات ستتناول عديد المواضيع ذات صلة بشهر الصيام منها "كيف يساهم الصيام في تقوية الاستعدادات الذهنية للقارئ" و"أهمية القراءة والمطالعة عند الطفل"، وستنشط بالمناسبة حفلات وسهرات غنائية وفنية وموسيقية وعروض مسرحية وترفيهية على مستوى المرافق الثقافية المتواجدة عبر كامل بلديات الولاية ال22.

للإشارة سيشارك في تنشيط هذا البرنامج الثقافي والفني أكثر 14 جمعية ثقافية تنشط بالولاية استنادا إلى مديرية الثقافة.

 

    • دار الثقافة بالشلف: انطلاق عروض مسرحية لمختلف الفئات الجمعة المقبلة

   

ينتظر أن تنطلق ابتداء من الجمعة المقبلة بدار الثقافة بالشلف مجموعة من العروض المسرحية موجهة لمختلف الفئات وهذا في إطار البرنامج الثقافي الفني المسّطر تزامنا والشهر الفضيل، حسبما علم لدى المنظمين.وأوضح مدير دار الثقافة، جيلالي دحماني، ل"وأج" أن مصالحه " قد برمجت تزامنا و دخول شهر رمضان الكريم برنامجا ثقافيا فنيا ثريا يرتكز بالأساس على عدد من العروض المسرحية الموجّهة للكبار والأطفال تصل إلى 20 عرضا، تنطلق بدءا من الجمعة المقبلة بعرض من تقديم جمعية نسمات فنية بعنوان: أنا و مرأتي".

وأبرز ذات المسؤول أنه وخلافا للسنوات الفارطة أين كانت إدارة هذا الصرح الثقافي تركز على إحياء سهرات فنية في طبوع الشعبي والاندلسي والحوزي، تقرر هذا الموسم تشجيع الحركة المسرحية المحلية واقتراح أمام هواة هذا الفن، 5 عروض لفئة الكبار و15 عرضا بالنسبة لفئة الأطفال، لافتا إلى أن "هذا التوجه الجديد فيما يخص الأنشطة الفنية المقترحة يهدف إلى نشر أكثر، ثقافة والاهتمام بالمسرح خصوصا لدى الأطفال".

واسترسل في هذا السياق قائلا: "تم تخصيص 15 عرضا لمسرح الطفل (...) ستقدّم العروض عبر مختلف البلديات والدوائر وهذا لتقريب فن المسرح إلى أطفالنا في جميع ربوع الولاية ترسيخا لعادات ثقافية بما يساهم في تنشئة جيل واع ومتفتح".

كما "سيكون عشاق الإنشاد والمديح الصوفي وطابعي الشعبي والأندلسي على موعد مع 9 سهرات فنية تنظم بكل من دار الثقافة بالشلف وكذا مدينة تنس من تنشيط ثلة من الفنانين وفرق محلية"، مثلما أضاف ذات المصدر.

و سيشهد هذا البرنامج الثقافي الفني في الاختتام تنظيم قعدة محلية خالصة، تتضمن جميع الأطباق المحضّرة بالمناسبة والعادات والتقاليد التي تحييها الأسرة الشلفية خلال شهر رمضان المعظم، بالإضافة إلى احتفاليات ونشاطات خاصة بليلة القدر.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي