الثقافي

مسرحية " الجرس "لتعاونية" ورشة الباهية " في جولة عبر الوطن

في إطار تنشيط السهرات الرمضانية

ستقوم الفرقة المسرحية لتعاونية "ورشة الباهية " لوهران بجولة فنية عبر مختلف ولايات وهران لعرض إنتاجها الأخير"الجرس" في إطار تنشيط السهرات الرمضانية، حسبما أستفيد لدى مخرج هذا العمل المسرحي.

و ستشرع هذه الفرقة في جولتها اعتبارا من 16 ماي الجاري لتقديم مسرحيتها "الجرس" عبر 10 ولايات من الوطن منها بشار و النعامة و قسنطينة و بومرداس و سيدي بلعباس كما أضاف المسرحي سعيد بوعبد لله الذي يعد رئيس الجمعية المذكورة .

و قد تم عرض هذه المسرحية المنتجة في 2018 من طرف تعاونية "ورشة الباهية " 10 مرات عبر بعض ولايات من الوطن وفق ذات المخرج مبرزا في ذات السياق "أن شهر رمضان المبارك فرصة للتعريف أكثر بهذا العمل الفني الذي أخرجه مجهري الحبيب و كتب نصه بوحجر بوتشيش" .

و تعالج مسرحية " الجرس" الصراع بين المال و الجهل و العلم داخل عش زوجي حيث يحاول الزوج فرض سيطرته على زوجته صاحبة الشهادات الدراسية العليا التي تسعى بدورها إلى بسط نمط عيش لا يليق بزوجها الذي تشبع بالنخوة في طفولته .

و يرمز الجرس في هذا العمل الفني إلى المشاكل الزوجية الناتجة عن عدم التوافق بين الزوجين وفي كل مرة ينذر الجرس، لتنتهي تنبيهاته بالدخول في حيز ضيق و التيه في المتاهات و الأخطاء الجسيمة التي تؤدي إلى هلاك العش الزوجي.

و قام بتجسيد أدوار المسرحية، الممثلان وهيبة عدنان و جمال شتوكي. كما اعتمد المخرج في طرح المسألة القالب الهزليمع استخدام الألوان الكثيرة في الأزياء حتى تتناسب مع النص و أجواء العرض و حركات الممثلين .

كما تنكب حاليا تعاونية "ورشة الباهية " التي حازت على جوائز بمهرجانات بالجزائر و تونس و المغرب على إنجاز عمل مسرحي جديد "الخيمة" من تأليف أحمد قارس و إخراج سعيد بوعبد الله.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي