محلي

وضع حجر الأساس لإنجاز مركز لمكافحة السرطان

تيارت:

تم بمدينة تيارت وضع حجر الأساس لإنجاز مركز لمكافحة السرطان وذلك في إطار إحياء اليوم العالمي للعمال.وأبرز والي تيارت, عبد السلام بن تواتي, بهذه المناسبة, أن هذا المركز الذي خصص له مبلغ 5ر5 مليار دج سيجنب المرضى التنقل من أجل العلاج.

يذكر أن هذا المشروع, تم تسجيله سنة 2007 ومسه التجميد في 2015 قبل أن يتم رفعه السنة الماضية فيما حددت آجال انجازه ب30 شهرا وسيتوفر على معايير تؤهله ليكون مركزا جهويا لمكافحة السرطان حيث تصل قدرة استيعابه إلى 130 سرير.

ويضم المركز ثلاثة هياكل رئيسية تتمثل في مستشفى يومي وجناح للجراحة وآخر للعلاج الكيمياوي بالإضافة إلى مدرج مروحية خاصة بالحالات الطارئة وصيدلية مركزية وغيرها, حسب العرض الذي قدمه مدير التجهيزات العمومية سفيان حافظ.

وأكد والي تيارت أن هذا المركز "يعد أحد المرافق التابعة للقطب الصحي الذي يجري إنشاؤه بحي السانية ببلدية تيارت إلى جانب مركب الأمومة والطفولة الذي دشن في الفاتح نوفمبر من السنة الماضية وكان محل زيارة اليوم ومركز علاج الحروق الذي سيتم الانطلاق في إنجازه في غضون 3 أشهر حيث يجري إعداد دفتر الشروط وسيتم الإعلان عن المناقصة لاختيار المقاولة في ظرف أسبوعين".

و عن المشاريع المرتقب إنجازها بالولاية, تطرق نفس المسؤول في تصريح الصحافة إلى" مشروع إنشاء كلية الطب حيث تم إنجاز الدراسة في إنتظار تخصيص الإعتمادات المالية الخاصة بها ", مشيرا الى أن "الطاقم البيداغوجي متوفر حيث أن ولاية لقيت الإستجابة والاستعداد من الاساتذة من ابنائها الذين يعملون عبر مختلف المستشفيات الجامعية عبر الوطن للمساعدة في نجاح هذا المشروع".

وأضاف أنه "سيتم تدشين مصلحة الإستعجالات بمستشفى قصر الشلالة قريبا كما أن هناك وعود برفع التجميد على مشاريع لعيادات متعددة الخدمات بكل من بلديات عين كرمس وعين الذهب وتخمارت إضافة الى دعم الخريطة الصحية بالولاية بإنشاء قطب صحي للخواص بطريق الجزائر العاصمة يتيح للأطباء فتح عيادات متخصصة أو متعددة التخصصات".

و تم بمناسبة إحياء عيد العمال تقديم تدخلات من طرف أساتذة وأطباء مختصين حول مرض السرطان وطرق الوقاية منه حيث تم التركيز على تصنيف المركز الذي تم وضع حجز أساس انجاز اليوم مركزا للمكافحة والوقاية من السرطان.

كما تم تكريم 30 من عمال قطاع الصحة ورؤساء الجمعيات الناشطة في مجال مساعدة مرضى السرطان والقلب.

من نفس القسم محلي