محلي

ديوان الفلاحة يسترجع 400 هكتار من الأراضي التابعة لأملاك الدولة

البليدة:

تمكن الديوان الوطني للأراضي الفلاحية فرع البليدة من استرجاع 400 هكتار من الأراضي التابعة لأملاك الدولة و الغاء الاستفادة لأصحابها، حسبما ذكرته المديرة المحلية لهذه الهيئة .

و أوضحت سارة قدادة ل"وأج" أنه تنفيذا للقانون 87/19 الذي ينص على استغلال الأراضي التابعة لاملاك الدولة تمكن الديوان الوطني من استرجاع 400 هكتار من هذه الأراضي التي كانت قد وزعت في وقت سابق على المستفيدين منها غير أنهم لم يستثمروا فيها بل تركوها بور أو قاموا بكرائها او بيعها .

و صرحت أن الأراضي المسترجعة موزعة على عدد من البلديات لا سيما بلديتي موزاية و الأربعاء ، لافتة الى انه تم اسقاط حق الانتفاع على هذه الأراضي عن أصحابها خاصة و ان الديوان يتلقى طلبات عديدة للحصول على أراضي فلاحية لاستثمارها.

وأردفت المتحدثة قائلة أنه" طبقا للمادة 17 سيتم إعادة توزيع هذه الأراضي المسترجعة عن طريق الإعلان حيث سيتم تشكيل لجنة يترأسها والي الولاية و يقوم المترشحون بايداع ملفاتهم على مستوى هذه اللجنة على ان تكون الأولوية لباقي شركاء المستثمرة ذاتها (التي تم استرجاع الأراضي منهم) و لاصحاب المستثمرة المجاورة و لاصحاب الخبرة و الكفاءة في الفلاحة الذين قاموا بكراء أراضي و استثمارها".

كما كشفت المتحدثة عن أن الديوان بصدد استرجاع 130 هكتار من الأراضي الفلاحية التي لم يقم أصحابها بايداع ملف تحويلها من حق الانتفاع لحق الامتياز طبقا للقانون 10/03 ، مشيرة الى انه تم إرسال اعذارين اثنين لهؤلاء المستفيدين وسيتم تطبيق اسقاط حق الانتفاع عنهم و اصدار مقررات نزع في هذا الصدد .وأضافت أن هذه العملية "شارفت على الانتهاء و هناك اجمالي 1000 هكتار ستشملها هذه العملية في حالة ما اذا لم يخضع أصحابها للقوانين".

وتهدف هذه العملية الى تنظيم استغلال الأراضي الفلاحية و حسن استثمارها من خلال إيلاء الأولوية لمن يخدمها ويساهم بالتالي في إعطاء دفع للاقتصاد المحلي ، يضيف نفس المصدر .

من نفس القسم محلي