الثقافي

تنظيم الطبعة الثانية لتظاهرة ''لنتذكر أصدقائنا الفنانين''

من 9 إلى 30 ماي الحالي ببشار

سيتم تنظيم الطبعة الثانية لتظاهرة الثقافية والفنية ''لنتذكر أصدقائنا الفنانين" في الفترة من 9  الى 30  ماي الجاري بولاية بشار في إطار تنشيط السهرات الرمضانية، حسبما علم من رئيس الجمعية الثقافية المحلية "صحاريان''.

وينتظر زهاء مئة مشارك ما لين فنان وشخصية ثقافية من مختلف مناطق بشار في هذه التظاهرة التي تندرج في إطار الأنشطة الخاصة بإحياء ليالي رمضان المعظم والإسهام في الإشعاع الثقافي بالمنطقة وبعث روح التبادل الفني والثقافي بين الفنانين والجمهور، وفقا لما أكده ل/وأج نورالدين راحو.

وستقام هذه التظاهرة الفنية بقاعة السينماتيك الوطنية ببشار وستكون هذه الطبعة الثانية فرصة لفناني المنطقة للتعبير عن مواهبهم وتعزيز التنوع الثقافي للساورة، كما أوضحه رئيس جمعية  "صحاريان''.

وسيتم عرض مختلف النشاطات الثقافية لهذه التظاهرة بعد صلاة التراويح من خلال مشاركة العديد من الفرق الفنية المحلية علي غرار الاوركسترا الموسيقية الكلاسيكية الجديدة بقيادة الموسيقار أعمر عمرون (مؤلف مقاطع موسيقية لعدة أفلام وأشرطة للتلفزيون الجزائري) وفرق الغناء الشعبي التقليدي وفرق فنية أصيلة خاصة الديوان والحضرة والمدح والعيساوة .

هذه الأخيرة ستنشط من طرف بابا زغمير احد أعمدة هذا النوع الصوفي في الجنوب الغربي للبلاد، إستنادا للمتحدث .

وستشارك الفرقة النسوية للمدح لمنطقة بني ونيف في هذه التظاهرة كمساهمة للمرأة في حماية وترقية الغناء الديني المحلي الذي يعد جزءا من التراث الثقافي والديني للساورة .

وينتظر تقديم عروض مسرحية وسكاتشات مجانية في فعاليات هذا الحدث لفائدة الجمهور العريض بمشاركة فرق وفنانين محليين لتنشيط هذه التظاهرة الفنية والثقافية التي تشكل مساهمة حقيقية للفنانين وللحركة الجمعوية .

وبحسب راحو فإن "تمويل هذه الفعاليات التي شاركت فيها بشكل كبير الجمعية والمحسنين المحليين يؤكد مرة أخرى الارتباط الوثيق لسكان المنطقة بتراثهم و ثقافتهم ".

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي