الثقافي

استحداث مهنة جديدة " وسيط التراث " بوهران

لحماية وتثمين التراث:

تم استحداث مهنة جديدة تسمى " وسيط التراث " لحماية و تثمين التراث الثقافي بوهران و ذلك بمبادرة من الجمعية الثقافية "الافق الجميل "حسبما أستفيد لدى ذات الجمعية المهتمة بالتراث الثقافة.

و يتمثل دور الوسيط الثقافي في التراث في العمل قبل و خلال و بعد كل نشاط حول الموروث تقوم بإنجازه مختلف الاطراف لاطلاع الجمهور المعني من أجل المساهمة في حماية التراث الثقافي و تثمينه حسبما ذكره رئيس جمعية " الافق الجميل" .

و في هذا الاطار إستفاد 20 شابا ذوي شهادات و بطالا أو في وضعية هشة من تكوينات في مجال مهنة الوسيط الثقافي للتراث بغية إبراز ما تزخر به مدينة وهران من معالم تاريخية و مواقع أثرية مادية و موروث لامادي كما اضاف قويدر مطاير.

كما تم تعزيز طاقات زهاء 20 إطارا منشطا من مديرية المحلية للشباب و الرياضة و المتحف الوطني العمومي " أحمد زبانة " في اختصاص وسيط التراث الثقافي و ذلك بالتعاون مع ديوان تسيير و استغلال الممتلكات الثقافية لوهران كما أشار إليه السيد مطاير .و تلقى المستفيدون من التكوين سلسلة من الندوات حول التاريخ العام و الانتروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية و علم الاثار وا لهندسة المعمارية و نظام التحصين من تأطير مختصين من الجزائر و أجانب لتدعيم قدراتهم في مجال الموروث المعماري و الحضري و ذلك فضلا عن زيارات بيداغوجية مبرمجة على مستوى عدة مواقع أثرية و تاريخية كما أشير إليه.

و تأتي هذه التكوينات التي جاءت لتجسيد المشروع " وسيط التراث" المدرج في إطار برنامج دعم حماية وتثمين التراث الثقافي الممول من طرف الجزائر و الاتحاد الاوروبي لسد الفراغ في المسارات التكوينية التي لا تأخذ بعين الاعتبار مهنة الوسيط الثقافي للتراث وفق ذات المصدر.وفي إطار المشروع المذكور قامت الجمعية الثقافية " الافق الجميل" بانتاج كتاب جماعي "وهران تراث و دليل للمعالم التاريخية و المواقع الطبيعية" للاستجابة لطلبات المكتبات والمؤسسات المختصة و الجمهور العريض وتلبية أيضا لرغبات وسطاء التراث حيث سيكون بالنسبة لهم دعامة في ممارسة مهنتهم .

للتذكير فان الجمعية المذكورة تعمل جاهدة على حماية التراث الثقافي بوهران. و يعرف أنها أول من بادر بالجولات السياحية مشيا على الاقدام استقطبت أكثر من 20 ألف سائحا من مختلف ولايات الوطن في 2011.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي