محلي

عملية لإعادة تشجير أزيد من 3.000هكتار

البيض:

إنطلقت  بولاية البيض عملية إعادة تشجير مساحة تقدر ب 3.107 هكتار ، حسبما أستفيد لدى محافظ الغابات.وأبرز عكازي جديد ل"وأج" أن هذه العملية التي تأتي في إطار برنامج القطاع لمكافحة التصحر وحماية التربة والثروة الغابية وتثمينها موزعة على برنامجين، حيث يضم الأول الذي رصد له مبلغ 166 مليون دج إعادة تشجير 1.110 هكتار ببلديات بريزينة، والشلالة، وبوسمغون، والمحرة، وعين أعراك، وسيدي أعمر، والرقاصة  ويجسد  من طرف 11 مؤسسة خاصة في غضون 24 شهرا.

ويشمل البرنامج الثاني والذي أسند إلى المؤسسة العمومية الجهوية للهندسة الريفية (وحدة البيض) عملية إعادة تشجير مساحة 1.997 هكتار حيث يمس مناطق من بلديات بوقطب، والخيثر، وبريزينة، وسيدي طيفور، والكاف لحمر وتوسمولين ، والبيض وغيرها.

وقد رصد لهذه البرنامج غلافا ماليا فاق 299 مليون دج وحددت آجاله تجسيده ب 36 شهرا .كما  تم الإنطلاق أيضا في عملية تشجير على مساحة 565 هكتار عبر عدة بلديات بغلاف مالي يقدر بأكثر من 100مليون دج فيما حددت آجالها ب24 شهرا.

للتذكير فإن المساحة الغابية بالولاية تقدر بأكثر من 122ألف هكتار منها 28.300 هكتار تخص السد الأخضر.

وفي إطار حماية الغطاء النباتي وللحد من التجاوزات التي تمس الثروة الغابية تم خلال السنة المنقضية بولاية البيض تحرير 34 محضرا وإحالته على العدالة حيث  تتعلق هذه التجاوزات أساسا بالبناء غير الشرعي داخل الأملاك الغابية، والحرث بدون رخصة، والرعي غير الشرعي، وحرق النباتات السهبية.

من نفس القسم محلي