الثقافي

تقديم العرض الأول لفيلم "عرفان" بالجزائر العاصمة

لمخرجه سليم حمدي

تم تقديم العرض الأول للفيلم الطويل الخيالي "عرفان" لمخرجه سليم حمدي أمس أول بالجزائر العاصمة وهو قصة فيلم وثاقي هاو تم إخراجه لنقل ذكرى مجاهدة والتطرق الى محطات من الحياة المعاصرة لشباب جزائري يعيش في ظروف اجتماعية صعبة.

ويحكي هذا الفيلم على مدار 110 دقائق وعلى مستويين للرواية قصة المجاهدة يمينة التي تجسد شخصيتها الممثلة شافية بوذراع وأختها التي استشهدت في ميدان الشرف وكذا حفيدها وخطيبته وأصدقائه، وهم شباب مفعمون بالمواهب والحيوية ولكن دون آفاق مستقبلية في انتظار منصب عمل أو سكن.

فأحمد الحامل لشهادة في التاريخ البالغ من العمر 34 سنة والذي يلعب دوره الممثل سمير الحكيم وهو بطال وحفيد المجاهدة, يشاهد كما في كل مرة من السنة خلال الاحتفال باندلاع حرب التحرير الوطني جدته تلمع ميدالية وصورة أختها مرددة نفس القصص.

وفي سنة 2014 يدرك الحاجة إلى نقل ما تشعر به المجاهدة التي لها كذلك الكثير لتقوله ويقرر تصوير شهادتها بمساعدة أصدقائه وخطيبته مياسة التي تلعب دورها مليكة بلباي من خلال تقمص دور فريق تلفزيوني مع هذه المرأة المسنة.

كما أن مسار يمينة وأختها الممرضة التي التحقت بالجبال مستوحى من شهادات حية لعائلة ثورية من مدينة تيارت.

وفي ختام هذا التصوير المرتجل يشرع الفريق في المغامرة الادارية الطويلة لنشر هذا الفيلم.

أما في الجزء الثاني من هذه الحكاية فقد اهتم خاصة بالواقع المعيش لهذين الزوجين, أحمد ومياسة, وهما يتناقشان حول الزواج والعمل محاولين الهروب من نظرة المجتمع والعائلة.

ويسلط هذا الجزء الثاني من الفيلم الضوء على خريجين جامعيين في مختلف الميادين والذين يتحصلون على مناصب عمل صغيرة ويشتغلون في نشاطات تجارية بسيطة على حساب مواهبهم ودراساتهم.

في كل مرحلة من هذا العمل يقوم المخرج بالرجوع إلى الماضي بمقاطع بالأبيض والأسود حيث ادت مليكة بلباي دور يمينة أكثر شبابا.

وقد أبرز هذا الاختيار كذلك التطابق الموجود بين جيلي النساء الجزائريات ومختلف علاقاتهن مع المجتمع بالإضافة إلى مقابلة ديناميكيتين اجتماعيتين كانتا موجودتين في مدينة تيارت حيث تم تصوير الفيلم في عصرين مختلفين.

وقد تم عرض هذا الفيلم الذي أنتجه المركز الجزائري لتطوير السينما والمنتج "IV2S" خلال تكريم الفنانة شافية بوذراع بوهران.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي