محلي

الكشف عن أكثر من 16 ألف حالة تسوس للأسنان في الوسط المدرسي

قسنطينة:

تم الكشف عن أكثر من 16 ألف حالة تسوس للأسنان في أوساط تلاميذ يدرسون في الأطوار التعليمية الثلاثة منذ مطلع الموسم الدراسي 2018-2019 عبر بلدية قسنطينة حسب ما أفاد به مدير المؤسسة العمومية للصحة الجوارية "بشير منتوري" بعاصمة الولاية ربيع ولباني.

وتم الكشف عن هذه الحالات من أصل 22408 تلميذا مستهدفا خلال نفس الفترة على مستوى 127 مؤسسة تعليمية للأطوار الثلاثة ببلدية قسنطينة من طرف وحدات الكشف و المتابعة الـ13 التابعة لذات المؤسسة الصحية حسب ما أوضحه نفس المسؤول على هامش اختتام "الأبواب المفتوحة" حول الكشف عن داء السكري و سرطان الثدي و عنق الرحم و الأمراض المتنقلة عن طريق الجنس وصحة الفم و الأسنان التي انطلقت في 14 أبريل الجاري على مستوى المؤسسة المتعددة الخدمات بحي التوت بقسنطينة.

وفصل ذات المسؤول أن وحدات الكشف و المتابعة التابعة لذات المؤسسة العمومية أحصت 4650 حالة تسوس كامل للأسنان وسط التلاميذ و 16494 حالة تسوس لبني بالإضافة إلى أكثر من 1005 تلاميذ يعانون من التهاب اللثة و أكثر من 1290 حالة للاعوجاج الأسنان مشيرا أن هذه الظاهرة تشهد "ارتفاعا محسوسا"مقارنة بالسنوات الماضية .

وأكد ولباني أن أطباء الأسنان التابعين للموسسة الصحية "بشير منتوري" يقومون بزيارات دورية لكل المؤسسات التربوية التي تغطيها وفقا لبرنامج مسطر بداية كل موسم دراسي و ذلك لمرافقة التلاميذ و المحافظة على صحتهم.

و أوضحت في هذا السياق الطبيبة المنسقة للطب المدرسي بذات المؤسسة الصحية بشرى حرير أنه تم توجيه 443 تلميذا إلى عيادات جراحة الأسنان و فحص 433 تلميذا في مجال جراحة الأسنان و إزالة الترسبات الكلسية على الأسنان لما يقارب 70 تلميذا بالإضافة إلى التكفل ب 156 تلميذا آخر في إطار الصحة المدرسية و صحة الأسنان.

و نصحت ذات الطبيبة بضرورة الاعتناء بصحة الفم و الأسنان و القيام بإزالة بقايا الطعام العالقة على الأسنان من خلال الاستعمال الصحيح لفرشاة الأسنان و استعمال معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلور الذي يعتبر "أنجح" وسيلة للوقاية من تسوس الأسنان المرتبط أساسا بتناول الأغذية التي تحتوي على السكريات بكثرة.

و حثت الأولياء في هذا السياق على مراقبة تغذية أولادهم باقتناء اللمجات الصحية التي تعتمد خاصة على الأغذية الصحية الطبيعية التي تضم مختلف الخضروات و الفواكه المفيدة لجسم التلميذ و كذا العصائر الطبيعية التي لا تحتوي على مواد حافظة .

و أبرزت أيضا أنه تم منذ بداية الموسم الدراسي الحالي استهداف أكثر من 3800 تلميذ في مجال التربية الصحية على غرار نظافة اليدين و التغذية الصحية و نظافة الجسم من القمل و الفم و الأسنان.

للإشارة فقد شهدت هذه "الأبواب المفتوحة" التحسيسية المندرجة في إطار إحياء اليوم العالمي للصحة عرفت إقبالا لافتا للمواطنين تلقوا خلالها نصائح و إرشادات صحية بالإضافة إلى إطلاعهم بالنظام الغذائي الأنسب الذي ينصح به خاصة للمصابين بداء السكري و إقامة جناح لقياس نسبة السكر في الدم و كذا قياس ضغط الدم و توزيع مطويات ضمنت نصائح تتعلق خاصة بالنظام الغذائي في شهر رمضان الفضيل.

من نفس القسم محلي