الثقافي

"تامين التراث الثقافي " شعار للاحتفال بشهر التراث في 2019

أمام استفحال ظاهرة سرقة الآثار والممتلكات الثقافية التي تغذيها شبكات اجرامية

أعلنت وزيرة الثقافة مريم مرداسي أمس أول بالجزائر العاصمة الانطلاق الرسمي لفعاليات شهر التراث (من 18 أفريل  الى 18 ماي ) تحت شعار " تامين التراث الثقافي "  و ذلك خلال  افتتاح اشغال يوم دراسي نظم بهذه المناسبة .

ابرزت الوزيرة في كلمة افتتاح اليوم الدراسي بقصر الثقافة مفدي زكرياء اهمية شعار هذه السنة  " تامين التراث الثقافي " لان هذا التامين اصبح كما قالت امرا حيويا امام استفحال ظاهرة سرقة الاثار و الممتلكات الثقافية  التي تغذيها شبكات اجرامية . و ذكرت في هذا الصدد بالجهود التي بذلتها الجزائر في هذا السياق ادراكا منها بخطورة ذلك و ارتباطه بالحفاظ على الامن القومي .

وقالت الوزيرة من جهة اخرى ان مفهوم تامين الممتلكات و التراث "لا يقتصر على المعالجة الامنية فقط بل يشمل مجمل الاجراءات الاستباقية التي يتعين وضعها لتفادي الاضرار" خاصة في هذه المرحلة التي تعمل فيها الوزارة على وضع التصورات الكفيلة بتفعيل دور الثقافة في ترقية السياحة في المواقع و الحظائر الثقافية.

و  اضافت ان الامر يتطلب "الاستثمار اكثر في الامن الوقائي و التكوين  بمساهمة العديد من الجهود على مستوى القطاعات او بتفعيل دور المجتمع المدني في التحسيس بأهمية حفظ التراث ".

وبخصوص برنامج شهر التراث لهذه السنة اوضحت  مرداسي التي ذكرت في البداية -ان الجزائر هي الوحيدة على المستوى المغاربي التي ان مازالت تحتفل بشهر التراث- ان هناك فعاليات ثرية و متنوعة على مستوى كل ولايات الوطن من تنشيط مديريات الثقافة و المؤسسات المكلفة بالتراث مركزة على اهمية التكوين و التحسيس .

و تواصلت اشغال اليوم الدراسي بالاستماع الى سلسلة محاضرات حول موضوع " الحماية الامنية للتراث الثقافي " شمل مداخلات كل من ممثل الدرك الوطني و ممثل المديرية العامة لأمن الوطني و الجمارك الجزائرية .و قد قدموا معلومات حول نشاطها في مجال حماية التراث و الجهود المبذولة في مكافحة جريمة الاستلاء على الممتلكات الثقافية و الاتجار غير الشرعي بها .

و  شارك ايضا في هذا اليوم الدراسي ممثلو الجمعيات الناشطة في مجال التراث الذين ركزوا في ورقاتهم على المقاربة التشاركية للتحسيس بأهمية التراث الثقافي الى جانب مدخلات العاملين في مختلف القطاعات و المؤسسات المهتمة بالتراث   يذكر ان الجزائر تحتفل في شهر يونيو  بالذكرى ال45 للمصادقة على اتفاقية 1970 الخاصة بحظر و منع استيراد و تصدير و نقل الملكية بطريقة غير شرعية للممتلكات الثقافية و هي من اولى الاتفاقيات الدولية الخاصة بمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي