محلي

محلات تجارية لتسويق المنتجات الحرفية ببلدية المقارين

ورقلة :

أدرجت عملية لإنجاز محلات تجارية جديدة ببلدية المقارين (10 كلم شمال تقرت) مخصصة لترويج وتسويق المنتجات الحرفية التي تشتهر بها المنطقة ، حسبما أفادت به المديرية المنتدبة للسياحة و التكوين المهني بالمقاطعة الإدارية تقرت (160 كلم شمال ورقلة).

و تندرج هذه العملية التي اختير لها مفترق الطرقات غمرة / المقارين ، لإنجاز الشطر الأول من هذه المحلات التجارية ( 5 محلات كبيرة ) التي ستنطلق أشغالها في القريب ، في انتظار تعميمها على بلديات أخرى ضمن الجهود الرامية إلى دعم الصناعة التقليدية و تشجيع و مساعدة الحرفيين على تسويق منتجاتهم .

و من شأن هذه الهياكل التجارية التي يرتقب استلامها في غضون نهاية السنة الجارية أن تساهم في الترويج و التسويق للمنتجات الحرفية الخاصة بالمنطقة و إعطاء دفع جديد لهذا القطاع و أيضا تنشيط السياحة الصحراوية ، كما جرى توضيحه.

وسيتم تحديد نوع المنتجات الحرفية التي سيتم تسويقها بهذه الفضاءات التجارية وذلك على ضوء طلبات حرفيي هذه المنطقة ، وكذا نوع الصناعات التقليدية التي تتميز بها منطقة المقارين على غرار السلالة و الطرز التقليدي وغيرها .

و ترتكز الجهود في الوقت الراهن بالولاية على الحفاظ على الموروث الحرفي الخاص بمنطقتي ورقلة و تقرت (الطرز التقليدي على القماش و الصوف ) من خلال عديد الإجراءات الرامية إلى تشجيع الحرفيين سيما فئة الشباب في هذا المجال وتوفير جميع الإمتيازات و التسهيلات لهم ، وفق ما ذكر من جهته مدير غرفة الصناعة التقليدية والحرف عبد القادر حشاني.

و تمنح الغرفة الفرصة لكل الحرفيين المنتسبين إليها (أكثر من 8.000 حرفي ) لعرض منتجاتهم و التعريف بها من خلال المشاركة في الصالونات المحلية والجهوية المتخصصة ، إضافة إلى مشاركتهم في التظاهرات الدولية .

من نفس القسم محلي