محلي

الانطلاق في تجسيد مشاريع عديدة ببومرداس

لضمان موسم اصطياف جيّد وناجح

شرعت المصالح المعنية بولاية بومرداس في تجسيد تدابير متنوعة هذه السنة بغرض ضمان موسم اصطياف جيد وناجح من كل النواحي لاستقطاب ما لا يقل عن 15 مليون مصطاف حسبما افادت به مديرية السياحة والصناعة التقليدية.

وأكد المدير المحلي للسياحة والصناعة التقليدية الوردي عبيدي لدى عرضه لتقرير حول تحضير موسم الاصطياف القادم أمام المجلس الولائي التنفيذي بأن الولاية تتوفر على كل الإمكانيات السياحية من شواطئ وغابات وجبال من أجل تحقيق الأهداف المذكورة أو تجاوزها وفق خارطة طريق شرع في تنفيذها في وقت مبكر هذه السنة .

وتتمثل أهم هذه التدابير إستنادا لنفس العرض في بعث برنامج لإعادة تهيئة وتجهيز وتنظيف كل الشواطئ المسموحة للسباحة التي سيصل عددها هذا الموسم إلى 47 من أصل 61 شاطئا يضمها ساحل الولاية الممتد على طول يزيد عن 100 كلم.

كما تتمثل في إنشاء على مستوى شواطئ الولاية مواقع طبية هي عبارة عن حجرات متنقلة مجهزة وموحدة النمط ووضعها تحت وصاية مديرية الصحة والسكان من أجل ضمان المراقبة الصحية للمصطافين إلى جانب إعادة تهيئة وتجهيز وتنظيف كل الشواطئ المسموحة للسباحة بمساهمة البلديات الساحلية بهدف ضمان مداخيل إضافية والحد من استغلال الفضاءات بطرق غير قانونية.

وتقضي هذه التدابير التي يجري تجسيدها ميدانيا في تهيئة مداخل الشواطئ وتجهيزها بإشارات المرور واللوحات الإعلامية وتوفير الإنارة العمومية بالشواطئ والشوارع المحاذية وإعادة تهيئة حظائر السيارات وتحديد المساحات المخصصة للتجارة وتوفير ونصب خزانات المياه من أجل الشرب والمرشات العمومية ودورات المياه بالماء إلى جانب تكليف مؤسسة النظافة مدينات للسهر على نظافة الشواطئ ورفع القمامات والفضلات.

يتم من خلال تدابير أخرى حسب نفس العرض منع التخييم العشوائي من خلال تحديد فضاءات مراقبة ومهيأة عبر سواحل وغابات الولاية موجهة للتخييم وبعث عمليات تحسيسية ودورات تكوينية لفائدة مسيري الهياكل السياحية والمخيمات الصيفية والوكالات السياحية وتخصيص معارض لبيع منتجات الصناعة التقليدية على مستوى الشواطئ.

وفيما يخص إيواء المصطافين وزوار الولاية فسيتم وضع في المتناول خلال هذا الموسم حسب نفس المصدر نحو 20 فندقا يوفر 3200 سرير تضاف إلى المخيمات الصيفية التي تتوفر على نحو 5000 سرير وكذا المؤسسات التربوية ومعاهد التكوين المهني.

من جهة أخرى ذكر مدير السياحة لدى عرضه لحصيلة نشاطات موسم الاصطياف لسنة 2018 خلال نفس الجلسة بأن العدد الإجمالي للمصطافين الوافدين على شواطئ الولاية السنة الماضية إقترب من 15 مليون مصطاف إستقبلت منهم 20 مؤسسة فندقية نحو 115.000 وافد قضوا 120.000 ليلة منها 3.500 ليلة لوافدين أجانب.

من نفس القسم محلي