الثقافي

"بابيشا" و"سنونو كابول" يمثلان السينما الجزائرية في مهرجان كان 2019

فيلم مونية مدور سيضيء قسم “نظرة ما”

اختارت ادارة مهرجان “كان” السينمائي الدولي الفيلم الجزائري “بابيشا” لمخرجته مونية مدور ليشارك في الطبعة الـ 72 المزمع انعقادها في الفترة ما بين 14 الى 25 من شهر ماي الداخل بمدينة كان الفرنسية.

يضيء هذا الانتاج السينمائي المشترك بين فرنسا والجزائر و بلجيكا للعام 2018 فئة “نظرة ما” الى جانب باقة مختارة من الأعمال السينمائية العالمية من بينها فيلم الرسوم المتحركة “سنونو كابول” المقتبس من كتاب للكتاب الجزائري ياسمينة خضرا و “غرفة 212” و “انفسابل لايف” و “جان” و” حرية” و”دي كلامب” وغيرها ويتناول العمل الروائي الطويل “بابيشا” لمدة ساعة ونصف حياة النساء الجزائريات الشابات في سنوات 1990.

وقال المندوب العام للمهرجان تييري فريمو خلال مؤتمر صحفي: "الأفلام المختارة رومنسية وسياسية الطابع". وأضاف: "ستجدون مخرجات وأفلاما أولى وأمريكيين وزومبي وتلاعبا جينيا ورسامين ورسامات ومغنين وعناصر شرطة وأعضاء مافيا عنيفين وقضاة نزيهين وعاطلين عن العمل ومهاجرين".

ويشارك 19 فيلما في المسابقة الرسمية خلال المهرجان للفوز بجائزة السعفة الذهبية التي تمنحها لجنة تحكيم برئاسة السينمائي المكسيكي أليخندرو غونزاليس إينياريتو.

ولم يذكر الفيلم الأخير والمرتقب للمخرج الأمريكي كوينتين تارانتينو، "وانس ابون ايه تايم إن هوليوود"، بطولة ليوناردو دي كابريو وبراد بيت، بين الأفلام المختارة لأنه لا يزال "في مرحلة المونتاج". لكن المهرجان يحتفظ بإمكانية إضافته في حال كان جاهزا في الوقت المناسب.

لكن ثمة مخرجين مخضرمين آخرين تأكدت مشاركتهم. وأحد هؤلاء البريطاني كين لوتش (82 عاما) الذي شارك 14 مرة في المسابقة الرسمية للمهرجان وفاز مرتين بجائزة السعفة الذهبية. ويشارك هذه السنة بفيلم "سوري وي ميسد يو".

ويشارك أيضا في المسابقة الشقيقان البلجيكيان لوك وجان-بيار داردين اللذان سبق لهما أن فازا بالسعفة الذهبية مرتين كذلك. ويشاركان هذه المرة بفيلم "الشاب أحمد" حول انزلاق مراهق في التطرف في حين أن الإسباني بيدرو ألمودوفار المشارك للمرة السادسة في المسابقة الرسمية يعود هذه المرة مع فيلم "ألم ومجد" الذي يتمحور على قصة مخرج حزين يجسده أنطونيو بانديراس.

وفي السياق ذاته, أعلن المنظمون لهذا الحدث السينمائي في مؤتمر صحفي أقيم تحت ادارة رئيس والمدير الفني لـ”كان” بيير ليسكو تيري فريمو عن القوائم النهائية للأفلام التي ستعرض ضمن فعاليات التظاهرة , حيث يدخل غمار المنافسة الرسمية كل من فيلم للمخرج الاسباني الحائز على جائزة الأوسكار بيدرو ألمودوبار و فيلم”Pain and Glory”” للمخرج الأمريكي الفائز بجائزة السعفة الذهبية تيرانس ماليك, وفيلم A Hidden Life” “اسف , اشتقنا لك” للمخرج البريطاني كين لوتش وغيرها “في عرضه The Dead Don’t Die”ويفتتح فعاليات هذا العرس السينمائي فيلم الرعب الأول العالمي على المسرح الكبير الأنوار , الذي تشارك في بطولته النجمة العالمية سيلينا غوميز وأدم داريفر وبيل موراي وتيلدا وينستون , تأليف واخراج جيم جارموش للاشارة, قررت ادارة مهرجان “كان” تكريم أسطورة السينما الفرنسية ألان دولان البالغ من العمر 83 عاما بجائزة السعفة الشرفية تكريما لمسيرته الفنية في تاريخ الفن السابع.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي