الثقافي

برنامج ثري لإحياء شهر التراث بعدّة ولايات

المتحف الوطني “زبانة” يستقبل أول معرض حول “الطاحونة”

أعدت مديرية الثقافة لولاية تيسمسيلت برنامجا ثريا بمناسبة إحياء شهر التراث الذي يقام هذه السنة تحت شعار "الحماية الأمنية للممتلكات الثقافية"، حسبما علم أمس أول لدى مدير هذه الهيئة.

وأوضح محمد داهل خلال ندوة صحفية لإبراز التحضيرات الخاصة بإحياء شهر التراث بأن البرنامج المعد بالتعاون مع دار الثقافة "مولود قاسم نايت بلقاسم" لتيسمسيلت يتضمن معارض للتراث المادي واللامادي الذي تزخر به المنطقة على غرار المنتوجات التقليدية وعرض ملصقات تبرز المعالم الأثرية للجهة.

كما يشمل ذات البرنامج تنظيم زيارات إلى المواقع الأثرية التي تزخر بها الولاية لفائدة المنخرطين بالمؤسسات الثقافية إلى جانب تقديم استعراضات فلكورية من أداء جمعية "أولاد سيدي الهواري" لبلدية تيسمسيلت.

وسيتم بالمناسبة إقامة حفلات غانية في الطابعين الأندلسي والبدوي إضافة إلى تقديم مدائح وأناشيد دينية من أداء عدد من الفرق المحلية وكذا قراءات شعرية في القصيدة الملحونة لعدد من الشعراء المعروفين بالمنطقة أمثال قاسم شيخاوي ومقاسي محمد وفق ذات المسؤول.

وبرمج أيضا يوم دراسي حول "الحماية الأمنية للممتلكات الثقافية" من تنشيط مختصين وأساتذة جامعيين وباحثين في علم الآثار من داخل وخارج الولاية.

ومضن نفس الحدث استضاف المتحف العمومي الوطني” أحمد زبانة” لوهران أمس أول لأول مرة معرض حول” الطاحونة..عبر العالم” ,وذلك بمناسبة احياء شهر التراث

ووفقا لما كشفت عنه ادارة المؤسسة الثقافية , فان هذه التظاهرة التي تتواصل الى غاية 2 من شهر ماي القادم تقدم تشكيلة متحفية من الطواحين المحفوظة في فروع” العهد القديم” و”ماقبل التاريخ” و”الاتنوغرافية”, والتي تظهر مدى اهتمام الانسان بهذه الوسيلة المستخدمة في طحن الغلال

ويهدف معرض ”طاحونة..عبر العالم” الى اطلاع الجمهور على تاريخ تطور الطاحونة ومراحلها وأنواعها ومجالات استخدامها منذ قبل التاريخ الى الوقت الحاضر, وذلك حسب برمجية النشاطات بذات المتحف، وفي سياق ذي صلة, وبمناسبة احياء شهر التراث العالمي , سيكون الجمهور الوهراني على موعد مع معرض ثاني حول المجموعات المتحفية الخاصة بالفترة البونية ابتداء من الثاني من شهر ماي في متحف ‘أحمد زبانة “بوهران.

ف. س

من نفس القسم الثقافي