محلي

سعر سلة خامات أوبك يقفز إلى 81ر70 دولارا للبرميل

تضم خام صحاري الجزائري

قفز سعر سلة خامات اوبك إلى 81ر70 مقابل 11ر70 دولارا المسجلة، حسبما ذكرته منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أمس أول الخميس على موقعها الإلكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الأنغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، وجينو الكونغولي.

وانهت أسعار الذهب الأسود جلسة الاربعاء منخفضة حيث بلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 62ر71 دولار للبرميل بانخفاض بـ 10 سنتا ت مقارنة مع سعر الإغلاق المسجل خلال جلسة الثلاثاء، وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 76ر63 دولار للبرميل منخفضة بـ 29 سنتا.

وحسب بعض المحللين تبقى الانظار متجهة نحو مستقبل اتفاق اوبك وشركائها، بالخصوص روسيا، وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قد صرح يوم الأربعاء، متحدثا عن موقف موسكو من تمديد اتفاق إنتاج النفط العالمي إن من السابق لأوانه الحديث بشأن الخيارات المفضلة مضيفا "يجب أن نفعل ما هو أنسب لنا"، حسبما نقلته مصادر إعلامية.

 وبلغت نسبة الامتثال لاتفاق اوبك قرابة 90 بالمائة في شهر فبراير مقابل 83 بالمائة المسجلة في يناير الفارط، وجاء في التقرير الأخير للمنظمة أن انتاج اوبك من النفط تقلص بمقدار 534 ألف برميل يوميا إلى 02ر30 مليون برميل في شهر مارس بسبب انخفاض انتاج النفط بشكل رئيسي في السعودية وفنزويلا والعراق وإيران. العربية السعودية.

وبلغ متوسط سعر سلة خامات أوبك فقد سجل ارتفاعا بـ 54ر2 في مارس الفارط مقارنة بشهر فيفري ليبلغ 37ر66 دولار للبرميل.

خ. س

من نفس القسم محلي